تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » منصات التجارة الالكترونية: كيف تختار أفضل منصة وما يجب أن تبحث عنه!

منصات التجارة الالكترونية: كيف تختار أفضل منصة وما يجب أن تبحث عنه!

  • بواسطة

تحديد أفضل منصة تجارة الكترونية هي إحدى أهم وأكثر القرارات إجهادًا عند بدء أو توسيع عملك التجاري عبر الإنترنت وهي التي ستبني عليها موقع التجارة الإلكترونية أو المتجر الالكتروني الخاص بك.

لذلك، إذا كنت تفكر في بدء مشروع في مجال الدروبشيبينج أو مجالات التجارة الالكترونية، سوف تجد العديد من الخيارات والمنصات الالكترونية المتاحة بمميزات مختلفة، مما يجعل عملية أختيار أفضل منصة تجارة الكترونية لعملك قرار صعب.

لهذا السبب، قمت بإعداد دليل شامل (يمكنك تسميته دليلًا نهائيًا) لاختيار المنصة التجارية المناسبة لعملك ونشاطك التجاري، وذلك بناءً على تجربتي الشخصية في هذه العملية عدة مرات (بعضها كان ناجحًا أكثر من الآخر).

أفضل-منصة-تجارة-الكترونية

ما هي أفضل منصة تجارة إلكترونية؟

الإجابة البسيطة… لا يوجد منصة واحدة!

يتم طرح هذا السؤال كثيرًا من قبل الأشخاص الذين يحاولون اختيار منصة التجارة الإلكترونية لإنشاء متجر الكتروني خاص بهم، والحقيقة أنه ليس هناك “الأفضل”، لأن هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية، والأمر يتعلق بإيجاد المنصة المناسبة لك ولعملك التجاري.

لا يمكنني التأكيد على هذا الأمر بما فيه الكفاية، فما يعمل لعمل واحد قد لا يعمل لآخر، حيث أن كل عمل له خصوصيته ومتطلباته الخاصة. لذلك، السؤال الأفضل لطرحه هو “ما هي أفضل منصة تجارة إلكترونية لعملي الخاص؟“، وبصراحة، فقط أنت الذي يمكن أن يجيب على هذا السؤال.

ولكنني أعددت هذا الدليل لمساعدتك في الإجابة على هذا السؤال، من خلال تقديم قائمة بالأشياء التي يجب عليك أن تفكر فيها، حتى تتمكن من الحصول على فكرة أفضل عما تحتاجه من منصة تجارة إلكترونية. وعندما تعرف ما تحتاجه، يمكنك أن تبدأ في عملية البحث عن منصة تلبي متطلباتك.

أنواع منصات التجارة الإلكترونية

أحد الأمور الأولى التي يجب التفكير فيها عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية هي الأنواع المختلفة من المنصات المتاحة:

1. موقع مخصص مبني خصيصًا (برمجة متجر الكتروني عن طريق مطور مواقع محترف)

هذا هو الخيار الأغلى حيث يتطلب إنشاء المنصة من الصفر، وغالبًا ما يتطلب وجود فريق من المبرمجين والمصممين لتحقيق ما تحتاج إليه.

العديد من المواقع والمنصات التجارية الكبيرة (مثل أمازون وإيباي) تعتبر جزءًا من هذه الفئة، حيث يحتاجون إلى منصة تفعل بالضبط ما يحتاجون إليه. ومع ذلك، هذا الخيار في معظم الحالات ليس الحل المثالي لمعظم الأعمال التجارية عبر الإنترنت، نظرًا لتكلفته العالية والوقت اللازم والاحتياجات المستمرة التي قد لا تجعله خيارًا جيدا لأصحاب الأعمال الصغيرة.

2. منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة التي يتم استضافتها ذاتيًا

منصات التجارة الإلكترونية التي يتم استضافتها ذاتيًا تعتبر خيارًا شائعًا للعديد من الأعمال التجارية عبر الإنترنت. وببساطة، يعني ذلك أنك تشتري خدمة استضافة ومن ثم تثبت برنامجًا مجانيًا مفتوح المصدر لبناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك. مثل ووكومرس و دروبال وجوملا.

أحد فوائد استخدام برمجيات مفتوحة المصدر هو أن المستخدمين أو المطورين يحصلون على وصول إلى شفرة المصدر للبرمجيات، مما يمنحهم مزيدًا من السيطرة على الموقع. ولكن هناك بعض المزايا والعيوب في ذلك:

تنقسم البرمجيات مفتوحة المصدر لمواقع التجارة الإلكترونية إلى فئتين، وهما:

1. منصات التجارة الإلكترونية المخصصة

تم تصميم بعض منصات التجارة الإلكترونية مفتوحة المصدر من الألف إلى الياء للتجارة الإلكترونية، وتشمل:

تأتي هذه المنصات المخصصة عادة مع مجموعة أفضل من الميزات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية كميزات قياسية.

2. أنظمة إدارة المحتوى

غالبًا ما يتم اختصارها بـ CMS، وتم تصميم أنظمة إدارة المحتوى لمساعدة المستخدمين على بناء المواقع دون الحاجة إلى برمجتها بأنفسهم، وبعض أنظمة إدارة المحتوى المشهورة هي:

ولكن تقريبًا جميع أنظمة إدارة المحتوى لا تتضمن التجارة الإلكترونية كميزة قياسية، ويجب إضافة الوظائف المتعلقة بالتجارة الإلكترونية عن طريق تثبيت ملحقات أو وحدات إضافية مثل:

  • إضافة WooCommerce على منصة الووردبريس 
  • إضافة VirtueMart على منصة (جوملا)
  • إضافة Drupal Commerce على (دروبال)

هناك خيارات متعددة لكل نظام إدارة المحتوى عندما يتعلق الأمر بإضافة وظائف التجارة الإلكترونية (لجعل الأمور أكثر تعقيدًا!). وبينما يمكن استخدام نظام إدارة المحتوى مجانًا، إلا أن بعض هذه الخيارات للتجارة الإلكترونية ليست كذلك.

المزايا:
  • البرمجيات مجانية للاستخدام.
  • يمكن الوصول إلى شفرة المصدر وتعديلها.
  • ليس مقيدًا بمزود خدمة استضافة محدد.
  • يمنح مزيدًا من السيطرة على الموقع.
العيوب:
  • يتطلب معرفة تقنية أكثر.
  • لا يوجد دعم مباشر من المنصة.
  • المسؤولية عن الصيانة تقع على صاحب الموقع.
  • قد يتطلب استضافة محددة.
  • قد يتطلب المساعدة من مطور أو مصمم.
  • يمكن أن تكون التكاليف الأولية أعلى.

3. المنصات المستضافة (SaaS)

من الخيارات التي تزداد شعبيتها كل عام منصات التجارة الإلكترونية المستضافة، والمعروفة أيضًا باسم البرامج كخدمة (Saas) ، حيث تدفع اشتراكًا شهريًا أو سنويًا وتحصل على:

  • منشئ موقع ويب.
  • استضافة التجارة الإلكترونية.
  • الدعم.
  • الصيانة والتحديثات ورفع أداء الموقع.

هناك العديد من الخيارات المختلفة فيما يتعلق بالمنصات المستضافة، ولكن بعض الخيارات الأكثر شهرة هي:

كما هو الحال مع منصات التجارة الإلكترونية التي يتم استضافتها ذاتيًا، هناك مزايا وعيوب لاستخدام الخيارات المستضافة.

المزايا:
  • لا يلزم معرفة تقنية متقدمة.
  • قد تكون التكاليف الأولية أقل.
  • يمكن إعدادها بدون مساعدة من مطور أو مصمم.
  • دعم في حالة وجود أي مشاكل.
  • استضافة آمنة.
العيوب:
  • مرتبط بالمنصة وصعب التحول إلى منصة أخرى.
  • قد تكون التكاليف الشهرية أعلى.
  • تقلل من مستوى التحكم في موقعك.

بعض المنصات المستضافة بالكامل مثل Ecwid و Bigcommerce تقدم تكاملًا مع مواقع ووردبريس التي تستضيفها الشخص نفسه، مما يتيح للمستخدمين الجمع بين مرونة نظام إدارة المحتوى وفوائد منصة التجارة الإلكترونية المستضافة بالكامل للحصول على خيار هجين تقريبًا.

بعض المنصات الأخرى مثل شوبيفاي مع شوبيفاي لايت و Payhip أيضًا تقدم نوعًا من التكامل مع أنظمة إدارة المحتوى من خلال استخدام أزرار الشراء Buy Buttons، مما يوفر خيارًا بسيطًا لإتمام عملية الشراء لمستخدمي مختلف المنصات.

اشياء ضرورية يجب البحث عنها عند أختيار منصة التجارة الالكترونية

في هذا الجزء، سوف نتحدث عن بعض الأشياء الهامة التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية.

1. إدارة المنتجات

ببساطة، بدون منتجات، لا يوجد متجر إلكتروني، ولهذا السبب تعتبر إدارة المنتجات مهمة جدًا عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية. وفيما يلي بعض النقاط الهامة التي يجب عليك مراعتها للتأكد من أنك سوف تقوم بادارة منتجاتك بسهولة:

1. هل يمكنك بيع أنواع مختلفة من المنتجات؟

تغطي التجارة الإلكترونية عددًا كبيرًا من أنواع المنتجات ويوجد أنواع متاجر الكترونية تبيع منتجات وخدمات مختلفة بما في ذلك المنتجات المادية والمنتجات الرقمية والمنتجات الخدمية والاشتراكات والعضويات والدورات عبر الإنترنت. 

يجب أن تعرف ما إذا كانت المنصة تقدم هذا النوع من المنتجات كوظيفة أساسية أم إذا كنت بحاجة إلى تثبيت تطبيق أو إضافة لتمكين ذلك. 

على سبيل المثال، فيما يتعلق بالمتاجر التي تبيع المنتجات الرقمية والدورات عبر الإنترنت، هل يمكنك تخزين الملفات ورفعها على خوادم المنصة أم يجب عليك استضافتها خارجيًا؟

2. هل يمكنك إضافة تباينات وخيارات متنوعة للمنتج؟

ليس جميع المنتجات تُباع بنفس الطريقة. إذا كنت تبيع منتجات تحتوي على خيارات مختلفة مثل الحجم أو اللون، فإنك ترغب في معرفة ما إذا كان بإمكانك إضافة هذه التباينات إلى قوائم المنتجات الخاصة بك وأيضًا:

  • كم عدد التباينات المختلفة التي يمكنك إضافتها؟
  • هل يمكنك تعيين أسعار مختلفة للتباينات؟

وعندما تقدم منتجات قابلة للتخصيص، هل تسمح المنصة لك بإضافة خيار لقائمة المنتجات حيث يمكن للعملاء إضافة تخصيصاتهم مثل مربع النص أو زر الرفع للصور.

3. هل لديهم أدوات إدارة المخزون؟

ينطبق هذا بشكل رئيسي على المنتجات المادية حيث يكون لديك كمية محددة من المخزون وتحتاج إلى إدارتها بشكل فعال. ولذلك، اسال نفسك، هل يمكنك ضبط وتحديث مستويات المخزون بسهولة؟ هل يمكنك إدارة المخزون لجميع المنتجات مرة واحدة أم يجب عليك القيام بذلك منتجًا بمنتج؟ هل يمكنك تحديث أكثر من مجرد كمية المخزون في أدوات التحرير الجماعي؟

عندما تبدأ بعدد قليل من المنتجات، قد لا يبدو هذا مهمًا جدًا. ومع ذلك، إذا بدأت الأعمال التجارية الخاصة بك في النمو ولديك مئات أو حتى آلاف المنتجات، يجب أن تعلم إذا كانت منصتك لديها الأدوات اللازمة لإدارة المخزون بسهولة وكفاءة، وإلا قد تضيع الكثير من الوقتفي عمل ذلك.

2. نظام إدارة الطلبات والاوردرات

النظام الثاني الهام جدًا عند اختيار منصة التجارة الإلكترونية هو نظام إدارة الطلبات، حيث يمكن أن يجعل إدارة طلباتك بسرعة وكفاءة توفير الكثير من الوقت والجهد. وفيما يلي بعض الأشياء التي ترغب في النظر فيها:

  1. هل يمكنك تحديث حالات الطلبات بشكل جماعي؟
  2. هل يمكنك الاطلاع على الطلبات وتحريرها بسهولة؟
  3. هل يسمح لك النظام بطباعة فواتير الطلبات مباشرة من لوحة التحكم؟ وهل يمكن القيام بذلك بشكل جماعي؟
  4. هل يمكن تخصيص الفواتير أو إشعارات التعبئة لتشمل العلامة التجارية؟
  5. هل يمكنك تصدير معلومات الطلب؟
  6. ما هو مستوى سهولة معالجة وإدارة عمليات الإرجاع والاسترجاعات؟

3. خيارات بوابات الدفع لإتمام عمليات البيع على المتاجر

الحصول على الأموال هو أمر مهم جدًا! عندما تبدأ فقط، يجب أن تتوفر خيارات الدفع الأساسية مثل باي بال PayPal ومعالج بطاقات الائتمان مثل سترايب Stripe أو سكوير Square. وتحتاج إلى التأكد من أن المنصة تقدم هذه الخيارات على الأقل.

ولكن عندما ينمو عملك، قد يكون هناك احتمال لتوفير الكثير من الأموال على رسوم المعاملات عن طريق التحول إلى بوابة دفع أخرى تقدم تسعيرًا مخصصًا أكثر. لذلك، يجب التحقق من خيارات بوابات الدفع المتاحة لمعرفة ما إذا كانت توفر مجموعة واسعة من الخيارات أم محدودة إلى خيارين فقط.

قد ترغب أيضًا في النظر في المستقبل لاحتمال إدخال خيارات دفع مرنة، وذلك لتوفير خيارات إضافية لعملائك. لذا يجب التحقق من توافر خيارات مثل هذه أيضًا.

يمكنك ايضا، الاطلاع على واحد من أشهر البنوك الالكترونية لارسال واستقبال الاموال عبر الانترنت وهو بنك بايير Payeer.

راجع هذا الفيديو القصير على اليوتيوب، اذا كنت تريد معرفة الاشياء الهامة التي يجب عليك مراجعتها قبل بدء نشاطك التجاري عبر الانترنت.

4. خيارات الشحن والتوصيل

إذا كنت تبيع منتجات فعلية، فإنه يجب أن تعرف ما هي الخيارات المتاحة من المنصة لإعداد طرق الشحن. هل يمكنك:

  • تعيين رسوم شحن موحدة وثابتة لجميع الطلبات؟
  • تعيين أسعار متعددة لخدمات الشحن السريعة أو القياسية (قياسية، سريعة، إلخ)؟
  • تعيين أسعار مختلفة لمناطق مختلفة على حسب كل دولة أو مدينة (محلية، دولية، إلخ)؟
  • تقديم الشحن المجاني؟
  • تقديم شحن مجاني بشروط (مثل الشراء بقيمة أكبر للحصول على شحن مجاني)؟
  • توفير شحن مشروط بناءً على قيمة الطلب أو الوزن؟
  • تقديم توصيل محلي أو استلام في المتجر (لأولئك الذين لديهم متاجر فعلية)؟

قد لا يكون هذا الأمر مهمًا بالنسبة لبعض المتاجر، خاصة إذا كنت تقدم سعر موحد أو شحن مجاني. ولكن نظرا لاختلاف كل متجر، قد تحتاج إلى خيارات شحن مع تفاصيل مخصصة أكثر.

إذا كنت تفضل شركة شحن خاصة بك، يجب عليك أن تتاكد مما إذا كانت المنصة تقدم أي تكامل معها لتسهيل العمليات وتوفير وقتك وجهودك.

إكمال عمليات بيع المنتجات الرقمية على المنصة الالكترونية

تطبق خيارات التسليم أيضًا على المنتجات الرقمية، وقد توجد طرق مختلفة للعملاء للوصول إلى هذه المنتجات، وهل توفر المنصة ما يلي:

  •  رابط تنزيل على صفحة اكتمال الطلب: هذا يعني أنه بمجرد أن يتم للعميل إتمام عملية الشراء، يتم عرض رابط للتنزيل مباشرة على صفحة تأكيد الطلب. يمكن للعميل النقر على الرابط لتنزيل المنتج الرقمي مباشرة.
  •  رابط تنزيل في رسالة تأكيد الطلب عبر البريد الإلكتروني: بدلاً من وجود رابط التنزيل على صفحة اكتمال الطلب، يتم تضمين رابط التنزيل في رسالة التأكيد التي يتلقاها العميل عبر البريد الإلكتروني بعد الشراء. يمكن للعميل النقر على الرابط في البريد الإلكتروني للوصول إلى المنتج الرقمي.
  • منطقة مخصصة في حساب العميل على متجرك للوصول إلى تنزيل الملفات: توفر بعض المنصات منطقة مخصصة في حساب العميل حيث يمكن للعميل الوصول إلى جميع المنتجات الرقمية التي اشتراها. يمكن للعميل تسجيل الدخول إلى حسابه والعثور على قائمة بالمنتجات الرقمية التي يمكنه تنزيلها.
  • خيار تحديد حدود عدد مرات التنزيل: بعض المنصات توفر خيارًا لتحديد حدود لعدد مرات يمكن للعميل تنزيل المنتج الرقمي فيها. على سبيل المثال، يمكنك تعيينه ليتمكن العميل من تنزيل المنتج مرتين فقط قبل أن يصبح الرابط غير صالح.
  • خيار تحديد حد زمني لوصول العميل إلى التنزيل: يمكن لبعض المنصات أن تتيح لك تحديد فترة زمنية محددة يمكن للعميل خلالها الوصول إلى المنتج الرقمي الذي اشتراه. بمجرد انتهاء المدة الزمنية، قد لا يتمكن العميل من الوصول إلى التنزيل بعد ذلك الحين.

هذه الخيارات تساعد في ضبط وتنظيم توزيع المنتجات الرقمية وتوفير الحماية والسيطرة على الوصول إليها. قد تختلف هذه الخيارات من منصة إلى أخرى، لذا من المهم التحقق من توفرها في المنصة التي تنوي استخدامها للتجارة الإلكترونية.

5. التكاملات والتطبيقات التي توفرها منصة التجارة الالكترونية

عندما تقوم بعمل متجر الكتروني، فمن الأفضل في بعض الأحيان دمج المتجر الالكتروني الخاص بك مع أدوات وتطبيقات أخرى لمساعدتك في تسهيل سير العمل. عند مراجعة هذه التطبيقات والاضافات التي توفرها منصة ما، تحقق ما إذا كانت هذه التكاملات مجانية أم مدفوعة، وإذا كانت مدفوعة، فتحقق من تكلفتها.

هناك العديد من التطبيقات المختلفة للمتاجر الالكترونية ولكن بعضها يشمل:

  • برامج المحاسبة: استيراد معلومات المبيعات والطلبات وعمليات استرداد الأموال تلقائيًا للمساعدة في إعداد الحسابات الشهرية أو الربع سنوية أو السنوية.
  • برامج الشحن: استيراد معلومات الطلبات تلقائيًا حتى تتمكن من شراء وطباعة بطاقات وتفاصيل الشحن في خطوة واحدة.
  • برامج التسويق عبر البريد الإلكتروني: إضافة العملاء إلى قوائم البريد الإلكتروني لاستهدافهم برسائل ترويجية عبر البريد.
  • تطبيقات التحليلات: التكامل مع برامج تحليلات الطرف الثالث مثل Google Analytics لمساعدتك في تحليل حركة المرور على موقعك.

6. أدوات التسويق التي توفرها منصة التجارة الالكترونية

تعتبر أدوات التسويق جزءًا هامًا للغاية من التجارة الإلكترونية، لذا ترغب في معرفة أدوات التسويق التي توفرها المنصة لمساعدتك في الحصول على أكبر عدد ممكن من المبيعات. وفيما يتعلق بأدوات التسويق، يمكن تقسيمها إلى فئتين:

أدوات التسويق على الموقع Onsite Marketing Tools

أدوات التسويق الالكتروني من أهم الأدوات التي ستحتاج اليها في متجرك الالكتروني. هذه الأدوات تساعدك على زيادة معدلات التحويل للزوار/العملاء الجدد، وتسعى أيضًا لإقناع العميل بالعودة والشراء منك مرة أخرى، مثل:

  • الخصومات، سواء كانت ثابتة أو خصومات مستندة إلى النسبة المئوية.
  • ملصقات الترويج التي تقوم بوضعها على المنتجات الجديدة والحصرية أو المنتجات المخفضة أو الخصومات والعروض أو الشحن المجاني.
  • البيع المتقاطع، وهي إمكانية عرض منتجات لها علاقة بالمنتج الذي قام بشراءة العميل أثناء عملية الدفع وهي تعمل على زيادة مبيعات المتجر. 
  • بطاقات الهدايا Gift Cards
  • برامج الولاء التي يتمكن العملاء من تجميع النقاط التي يمكنهم استبدالها في المستقبل Loyality Program
  • استعادة العربة المهجورة، وهي موجهة للعملاء الذين قاموا بترك عملية الشراء ولم تكتمل. حيث يتم إرسال رسائل بريد إلكتروني للعملاء لتشجيعهم على استكمال عملية الشراء.
  • جمع عناوين البريد الإلكتروني لأغراض التسويق عبر البريد الإلكتروني.

يعتقد الكثيرون أن هذه الأدوات غير مهمة ولكنها يمكن أن تكون مفيدة جدًا في جلب المزيد من العملاء، لذلك يجب عليك معرفة أي من هذه الميزات توفرها المنصة.

التسويق خارج الموقع Offsite Marketing Tools

بالعديد من الطرق، تعتبر هذه الأدوات أكثر أهمية من أدوات التسويق على الموقع، حيث يتم استخدام هذه الأدوات لزيادة كمية حركة المرور إلى موقعك، وعادة ما يعني زيادة حركة المرور زيادة المبيعات. بعض هذه الأدوات يمكن أن تكون:

  • القدرة على تشغيل إعلانات Google أو Facebook من لوحة التحكم الخاصة بك.
  • ربط Facebook Pixel فيسبوك بيكسل لمتابعة عمليات البيع والتحويلات من صفحة الفيس بوك وإعادة استهداف العملاء المحتملين.
  • البيع على وسائل التواصل الاجتماعي مثل Facebook أو Instagram.
  • مشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق بالعمولة، حيث يمكنك تسجيل شركاء مسوقين والسماح لهم بالترويج لمنتجاتك.

عندما يتعلق الأمر بالتسويق خارج الموقع، يفضل أن يكون لديك أكبر عدد ممكن من الأدوات، حيث أنك لا تعرف أي أداة ستعمل بشكل جيد لنشاطك التجاري، وكلما زاد عدد الأدوات المتاحة لديك، زادت فرص التجربة.

كما يجب عليك التأكد مما إذا كانت هذه الميزات متاحة مجانًا أم إنها ملحقات مدفوعة.

7. تحسين محركات البحث (SEO)

تحسين محركات البحث (SEO) يمكن أن يكون استراتيجية تسويقية فعالة جدًا للشركات التجارية الإلكترونية عند تنفيذها بشكل صحيح، حيث يتيح لك جلب حركة المرور العضوية وهذا عادة ما يعتبر أعلى نسبة تحويل، خاصة عندما يتعلق الأمر بصفحات المنتجات حيث يكون العميل عادة في وضعية الشراء.

عندما يتعلق الأمر بتحسين محركات البحث، يفضل أن تتوفر المنصة على الأقل القدرة على:

  1. استخدام اسم النطاق الخاص بك Domain Name
  2. إنشاء روابط URL صديقة لمحركات البحث لجميع صفحات الموقع الخاص بك.
  3. تحديد عنوان الصفحة المخصص Page Title
  4. إنشاء وصف ميتا مخصص Meta Description
  5. تقديم خريطة XML Sitemap إلى محركات البحث.

هذه الأدوات الأساسية لتحسين محركات البحث، ولكنها ليست متوفرة في جميع المنصات. هناك أيضًا أنواع أخرى من أدوات تحسين محركات البحث التي يمكن أن تكون مفيدة جدًا، بما في ذلك:

  • إمكانية إنشاء مدونة على موقعك.
  • تحديد عناوين ونص بديل للصور.
  • التكامل مع Google Analytics لمساعدتك في رؤية تفاعل الزوار مع موقعك.

إذا كانت المنصة توفر مجموعة جيدة من ميزات تحسين محركات البحث، فإن ذلك سيكون جيد جدًا لمتجرك الإلكتروني، وعلى الرغم من أنه يستغرق وقتًا لرؤية النتائج من استراتيجية التسويق عبر تحسين محركات البحث، فإن العائد يكون غالبًا ما يستحق الانتظار.

8. الاستضافة والأداء والأمان

من المؤكد أنك قمت بزيارة العديد من المواقع على مر الوقت، وأراهن أنك شعرت بالإحباط والملل من موقع يستغرق وقت طويل للتحميل، وقمت بمغادرته وزيارة موقع آخر.

وطبقا لدراسة قامت بها شركة جوجل، تزداد معدلات الارتداد من الموقع الالكتروني بنسبة 32% عندما تقل سرعة تحميل صفحات متجرك الالكتروني بمقدار 2 ثانية.

احصائيات-من-جوجل-عن-مدى-تأثير-سرعة-الموقع-الالكتروني-في-معدلات-الارتداد
المصدر: جوجل

وهذا هو السبب في أهمية استضافة وأداء منصة التجارة الإلكترونية، حيث يزيد سرعة تحميل الموقع من معدل التحويلات. حيث أن تحسين سرعة الموقع بمقدار 0.1 ثانية يؤدي إلى زيادة نسبة التحويل بنسبة 8.4% وزيادة طلب الشراء بمقدار 9.2%، وهذا زيادة كبيرة جدًا مقابل 0.1 ثانية!

عندما يتعلق الأمر بالاستضافة، يجب أيضًا أن تنظر في أمان الاستضافة و يجب أن تعرف ما هي التدابير الأمنية التي يتخذونها للإستضافة.

عند التحقق من الاستضافة التي توفرها منصات التجارة الإلكترونية، يجب أن تبحث عن:

  • هل تلتزم الاستضافة بمعايير PCI، وهي معايير أمان تحددها شركات بطاقات الائتمان ويجب أن يتم تشغيل جميع مواقع التجارة الإلكترونية على خوادم تتوافق مع هذه المعايير.
  • هل يتضمنون شهادة SSL؟
  • مدى تكرار النسخ الاحتياطية لموقعك؟ حتى تتمكن من استعادة إصدار سابق في حالة اختراق الموقع أو تعطله.
  • هل يتضمنون شبكة توزيع المحتوى (CDN)؟ وهذا أمر مهم جدًا للمواقع التي تبيع على المستوى الدولي.
  • ما هي نسبة توافر الموقع (uptime) وهل لديهم البيانات التي تدعم هذه الأرقام؟

من المهم جدًا التحقق من بيئة الاستضافة لمتجرك، فهي أساس الموقع وتريد أن يكون هذا الأساس جيدًا قدر الإمكان.

9. توافق المتجر مع الهواتف المحمولة

تم ذكر الهواتف المحمولة بالفعل في هذا الدليل ولكنها جزء مهم للغاية من التجارة الإلكترونية، حيث يشكل زوار الأجهزة المحمولة أكثر من 50% من حركة مواقع الويب في العالم، وهذا المعدل يزداد سنة بعد سنة.

وهذا ينعكس بشكل كبير في عالم التجارة الإلكترونية ووفقًا لتقرير eMarketer، ستستمر هذه الزيادة في النمو، حيث يُتوقع أن تصل مبيعات الهواتف المحمولة في الولايات المتحدة إلى أكثر من 700 مليار دولار سنويًا بحلول عام 2025، وتشكل المبيعات عبر الهواتف المحمولة 44.2% من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية.

لذا، فإنه من الضروري أن تعمل منصات التجارة الإلكترونية بشكل جيد على أجهزة الهواتف المحمولة.

10. مواقع العملاء والدول التي تستهدفها في متجرك الالكتروني

بالنسبة للشركات والأشخاص التي ترغب في البيع على المستوى الدولي، تأكد من ان منصتك توفر مجموعة من الأدوات التي تسهل البيع الدولي، مثل تحويل العملات وترجمة اللغة، بالإضافة إلى إعداد الاستضافة التي تجعل موقعك متاح للمستخدمين في جميع أنحاء العالم.

لكن بالنسبة للشركات التي ترغب في البيع في الأسواق المحلية فقط، قد يكون من الأفضل اختيار منصة محلية الصنع حيث غالبًا ما توفر أدوات محددة لكل بلد، وتكاملات محددة وفهم أفضل للسوق المحلية، مما يجعل عملية البيع أسهل بكثير. بالإضافة إلى توافر طرق دفع محلية خاصة بالاسواق العربية.

على سبيل المثال إذا كنت تستهدف السوق السعودي أو الإماراتي أو العربي بشكل عام يمكنك استخدام منصات:

11. تخصيص الثيمات والتصميم

التصميم والمظهر الجذاب والاحترافي لمتجرك يعتبر جزءًا مهمًا من التجارة الإلكترونية، حيث يساعد في إبراز أول انطباع لعملك. فابالطبع، إذا وصل عميل الى متجر ووجد انه غير منظم وغير احترافي، سوف يعمل ذلك على ترك انطباع سئ لدى العميل وسيغادر بحثا عن متجر آخر.

وأستطيع أن أخبرك من خلال تجربتي أنه ليس كل المنصات متساوية من حيث التصميم والتخصيص، فبعضها جيد جدًا والبعض الآخر سيء جدًا، وتريد معرفة ما إذا كانت المنصة:

  • توفر مجموعة من القوالب المُعدة مسبقًا وكم هو سعرها؟
  • توفر واجهة تخصيص سهلة بسحب وإسقاط مع معاينة مباشرة، حتى تتمكن من رؤية مظهر موقعك قبل نشره؟
  • تسمح لك بمعاينة النسخة الخاصة بسطح المكتب والهواتف المحمولة من موقعك؟
  • يمكن إضافة رمز مخصص مثل CSS أو HTML لعناصر التصميم المخصصة؟
  • يمكن تخصيص جميع الصفحات على الموقع أم يقتصر ذلك على الصفحة الرئيسية فقط؟
  • يمكن تخصيص جميع عناصر الصفحة مثل الترويسة Header والتذييل Footer؟

ببساطة، تريد معرفة مدى التحكم الذي تمتلكه في مظهر موقعك وقدرتك على تخصيصه بنفسك.

12. الدعم والمساعدة التي تقدمها المنصة الالكترونية

تاكد من ان فريق الدعم يرد بسرعه واحترافيه على استفساراتك والمشاكل التي تواجهها  فيما يتعلق بمنصه التجاره الالكترونيه.

ايضا يجب ان تتاكد هل يوجد عده خيارات للاتصال بالدعم عن طريق الدردشه او البريد الالكتروني او المكالمات الهاتفيه.

لذلك، ننصحك ان تقوم بالاتصال بفرق الدعم واطرح عدة أسئلة لمعرفة نوع الاستجابة التي تحصل عليها، حتى لا تكون قد  اشتركت في المنصه و تكتشف أن الدعم غير جيد.

13. واجهة المستخدم ولوحة تحكم منصة التجارة الالكترونية

عند تشغيل موقع تجارة إلكترونية، تحتاج لواجهة مستخدم سهلة الاستخدام لوحة المشرف، حيث ستقضي الكثير من الوقت في استخدامها، وتعتمد بشكل كبير على التفضيلات الشخصية بشأن ما إذا كنت تجد بعض الواجهات سهلة الاستخدام، ولكن هناك بعض الإرشادات العامة مثل:

  • هل تم تصميم لوحة المشرف أو لوحة التحكم بشكل جيد؟
  • هل يمكنك الوصول بسهولة إلى جميع مناطق لوحة المشرف التي تحتاجها؟
  • هل يمكنك تخصيص الصفحة الرئيسية للوحة المشرف لعرض المعلومات التي تحتاجها؟
  • هل هي سريعة أم بطيئة وثقيلة؟

هنا يكون تجربة بعض المنصات المختلفة مفيدة جدًا، حيث تبدأ في الحصول على فكرة عن ما يعجبك وما تحتاجه من واجهة المشرف.

نصيحة مني هي أنه إذا واجهت صعوبة في استخدام لوحة التحكم أو وجدتها مزعجة أو صعبة، فمن الأفضل أن تجرب منصة أخرى، لأنك تحتاج إلى أن تكون مرتاحًا عند استخدام المنصة، فهناك ضغوط كافية عند تشغيل موقع تجارة إلكترونية ولا تريد أن يكون لوحة التحكم من بينها.

14. السعر وتكلفة الاشتراك في المنصة

هناك بعض الأمور التي تحتاج إلى النظر فيها المتعلقة بتكلفة إنشاء متجر الكتروني:

  • كم تبلغ تكلفة الاشتراك أو الاستضافة شهريًا؟
  • هل تشمل هذه الرسوم الضرائب أم يتم إضافتها فوق ذلك؟
  • هل تفرض المنصة أي رسوم معاملات على الطلبات؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فكم تكون؟
  • هل لديهم حدود على الإيرادات السنوية؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي؟
  • كم تبلغ تكلفة القوالب وهل هي رسم لمرة واحدة مدى الحياة أم يجب دفعها سنويًا؟
  • كم تكلف التطبيقات أو الوحدات الإضافية وكيف يتم فوترتها؟
  • هل تفرض المنصة أو الاستضافة قيودًا على التخزين أو النطاق الترددي؟ وإذا كانت الإجابة بنعم، فما هي؟

كما يمكن رؤية، هناك أكثر من مجرد التكلفة الشهرية وتحتاج إلى معرفة كم ستكون تكلفة المنصة، حتى تتمكن من وضع ميزانية لذلك. 

15. البيع عبر عدة قنوات تسويقية

لتحقيق النجاح في عالم التجارة الإلكترونية، يجب أن تستطيع التسويق وبيع منتجاتك في قنوات مبيعات متعددة وتتمكن من الوصول الى اعداد كبيره من العملاء المستهدفين. 

هناك العديد من القنوات التسويقيه والمنصات التي يمكنك بيع منتجاتك عليها وتشمل:

قد يكون من المفيد إذا قدمت المنصة مجموعة من الخيارات المذكورة أعلاه وحتى إذا كنت لا تفكر في استخدامها حاليًا، قد تصبح خيارًا في المستقبل حيث إن مشروعك التجاري الإلكتروني يعد كيانًا متطورًا باستمرار ولا تعرف أين يمكن أن تكون قناة المبيعات الأكثر ربحية لديك.

16. التحليلات والرؤوي التي تقدمها منصة التجارة الالكترونية

التجارة الإلكترونية تعتمد على تحليل البيانات، لمعرفة ما يعمل وما لا يعمل، وبينما يمكن أن تكون الأدوات الخارجية مثل Google Analytics مفيدة جدًا، إلا أن التحليلات المباشرة من متجرك غالبًا ما تكون الأكثر قيمة.

هنا تأتي أدوات التحليل التي تقدمها منصات التجارة الإلكترونية لتلعب دورًا، حيث ترغب في الوصول إلى التحليلات بسرعة وسهولة مثل:

  • عدد الزوار الذين يصلون إلى موقعك
  • عدد الطلبات
  • قيمة الطلبات

ولكن هذا هو حقًا أدنى حد وإذا كنت ترغب في أن تستند قرارات عملك على البيانات، فإنك بحاجة إلى تحليلات متقدمة أكثر مثل:

  • مصدر زوارك
  • معدل التحويل
  • القيمة المتوسطة للطلبات
  • معلومات عربة التسوق المهجورة
  • المنتجات الأكثر شيوعًا

اعتمادًا على التكاملات التي لديك على موقعك، قد تكون قادرًا أيضًا على الحصول على بيانات من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وحملات الإعلان ووسائل التواصل الاجتماعي. 

ملخص اختيار أفضل منصة تجارة الكترونية

اختيار أفضل منصة تجارة الكترونية صعب، ولا أقول أنه حتى إذا اتبعت هذا الدليل ستتمكن من اختيار المنصة المناسبة من المرة الأولى (أعلم أنني لم أفعل ذلك!) ولكن أن تكون أكثر إلمامًا بما يجب أن تبحث عنه يمكن أن يجعل العملية أكثر بساطة.

نصيحة كبيرة أود أن أعطيها هي أنه إذا وجدت منصة تقدم جميع الميزات التي تحتاجها وتجد أنها سهلة الاستخدام، فاختارها، حتى إذا كانت الأسعار أعلى مما كنت تأمل أن تدفع أو ما تم تخصيصه في الميزانية، لأن النفقات الإضافية غالبًا ما تكون تستحق في المدى الطويل لأنك تريد حقًا تجنب تغيير المنصات بمجرد أن تبدأ العمل.

هذا أيضًا سؤال يتم طرحه بكثرة، وهو “هل يجب أن أبدأ بمنصة X ثم أنتقل إلى منصة Y بمجرد بدء الحصول على بعض المبيعات؟” والإجابة هي لا!

تغيير المنصات عملية صعبة (تفكر فيها كما لو كنت تنتقل للسكن في منزل جديد)، هناك الكثير من الأمور التي يمكن أن تسير بشكل خاطئ ويمكن أن تفقد أي تقدم أو نجاح تكون وصلت الية بالفعل، في بعض الأحيان يمكن أن يكون مثل البدء من الصفر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.