تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » الربح من الانترنت » كتابة مقال متوافق مع السيو – 16 خطوة لتكتب مقال احترافى

كتابة مقال متوافق مع السيو – 16 خطوة لتكتب مقال احترافى

كتابة مقال متوافق مع السيو. هل ترغب فى كتابة محتوى مقالة متوافقة مع السيو ومحركات البحث؟

جدول المحتويات عرض

نعم، يمكنك تعلم كتابة المقالات بسهولة من خلال اتباع 16 خطوة أثناء كتابة المحتوى ليصبح متوافق مع معايير السيو ومحركات البحث. كتابة المحتوى المتوافق مع السيو SEO، تساعدك فى بناء وتطوير المدونات والمواقع حتى تتصدر الصفحة الأولى فى نتائج البحث، وأيضا تساعدك فى أن تصبح كاتب مقالات محترف يبحث عنه أصحاب المتاجر والمواقع الألكترونية.

أي شخص يستطيع أن يكتب مقال، ولكن يحتاج لتضمين أفضل مماراسات السيو لكتابة محتوى أحترافى يتصدر نتائج البحث.

لذلك في هذا الدليل، ستتعلم كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO. كما ستكتشف، حتي تستطيع كتابة محتوى ومقالات متوافقة مع السيو يجب عليك القيام بالبحث عن الكلمات الرئيسية وفهم نية بحث المستخدم، ثم تستخدم مجموعة متنوعة من الطرق لتحسين المحتوى لمحركات البحث مثل جوجل Google و ياهوو Yahoo و بينغ Bing.

كتابة-مقال-متوافق-مع-السيو-seo

كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO

1. عمل بحث شامل عن موضوع المحتوى Topic Research

الخطوة الأولى فى كتابة مقال متوافق مع السيو، هي عمل بحث شامل عن أفكار المواضيع التي يبحث عنها الزوار ولها علاقة بالمحتوى الذي تقدمه. ففي هذه الخطوة، انت تريد ان تتاكد من ان الموضوع الذي سوف تكتب عنه يحصل عليه عمليات بحث من المستخدمين. 

يمكنك البدء بعمل بحث فى جوجل Google عن كلمة رئيسية فى موضوع المحتوى، بعدها ستجد جوجل يعرض لك الكثير من المواضيع المتعلقة بهذا البحث فى اخر الصفحة تحت عبارة “عمليات البحث ذات الصلة” وايضا ستجد افكار عن الأسئلة التي يطرحها الزوار ويريدون الإجابة عنها تحت عنوان “أسئلة طرحها الآخرون” تستطيع استخراج المواضيع الرئيسية للمحتوى الخاص بك من خلال عملية البحث هذه. بالاضافة الى، استخدام خاصية الـ إكمال التلقائي فى جوجل Google Autocomplete للعثور على أفكار المواضيع التي يقوم المستخدم بالبحث عنها.

الاكمال-التلقائي-على-محرك-البحث-جوجل-google-autocomplete
خاصية الاكمال التلقائي فى بحث جوجل Google

يوجد العديد من أدوات السيو SEO التي تساعدك في إيجاد الأفكار الرائجة والترندات و الأسئلة المطروحة عن المواضيع البحثية مثل أداة سيمرش (SEMRUSH TOPIC RESEARCH TOOL). كل ما عليك هو ادخال كلمة مفتاحية رئيسية عن الموضوع وستقوم أداة سيمرش Semrush بعرض العديد من المواضيع في هيئة كروت تخبرك اذا كان هذا الموضوع صعب المنافسة أم المنافسة علية قليله وايضا تخبرك عن الترندات التي لها علاقة بموضوع المحتوى وحجم البحث الشهرى عن الموضوع والكلمة المفتاحية والكثير من التفاصيل الهامة الأخرى. 

بعد ان قمت بتحديد موضوع المحتوى، يجب عليك الآن تحديد “Target Audiences” وهم العملاء المستهدفين لقراءة المقال على موقعك الالكتروني. يجب قبل كتابة المحتوى المتوافق مع السيو، معرفة من هم الزوار المستهدفين؟ ما المشكلة التى تواجههم و جعلتهم يقومون بعملية البحث؟ ما هي احتياجاتهم؟ متوسط اعمارهم؟ والاهتمامات المشتركة للعملاء المستهدفين من خلال عمل “Buyer Persona” شخصية المشتري. يمكنك تحميل قوالب جاهزة لعمل شخصية المشتري من موقع Hubspot

الهدف من عمل Buyer Persona وتحديد هوية المستخدم وزوار الموقع، حتى تستطيع فهم القارئ او الزائر وتقدم له محتوى مفيد وحل للمشكلة أو الاحتياج الذي يقوم بالبحث عنه. وبذلك، يصبح المقال متوافق مع السيو ومحركات البحث ويقوم جوجل برفع ترتيب موقعك في صفحات نتائج البحث SERPs وبالتالى جلب المزيد من الزيارات العضوية.

2. اختر الكلمات الرئيسية المناسبة للمحتوى أو المقالة Keyword Research

‎الخطوة الثانية لكيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO هي اختيار الكلمات المفتاحية الرئيسية المناسبة للسيو SEO حتى تستخدمها في كتابة المحتوى والمقالات لموقعك الالكتروني.

‎اختيار الكلمات الرئيسية المستهدفة للتركيز عليها يعتبر أمر ضروري ومهم جدا، لأنه يضمن لك ان تقوم بكتابة محتوى يبحث عنه المستخدمون على محركات البحث مثل جوجل Google و ياهوو Yahoo و بينغ Bing.

تنقسم الكلمات المفتاحية الى نوعين رئيسيين:

الكلمات المفتاحية طويلة الذيل (Long Tail Keywords):

وهى تعتبر عبارة بحثية طويلة تتكون من اكثر من ثلاث كلمات معا مثل عندما يقوم شخص ما بالبحث عن ” افضل مواقع زيادة متابعين تيك توك “. تتميز الكلمات طويلة الذيل بسهولة المنافسة عليها وامكانية تصدر نتائج البحث بهذه الكلمات وايضا زيادة التحويلات Conversions. وذلك ببساطة، لأن من يقوم بالبحث عن كلمة رئيسية طويلة في الغالب يريد معرفة إجابة محددة لموضوع معين. واذا قمت بالإجابة عن هذا الاستفسار من خلال محتواك، سيؤدي ذلك إلى زيادة التحويلات والنقر على رابط صفحة موقعك. الكلمات المفتاحية طويلة الذيل يكون حجم البحث الشهرى عليها اقل من الكلمات الرئيسية، ولكنها تتطلب كتابة محتوى عميق وشامل عن الموضوع. 

الكلمات المفتاحية قصيرة الذيل الرئيسية (Short Tail Keywords):

وهى كلمات بحثية عامة تتكون من كلمة او كلمتين ولاتزيد عن 3 كلمات فى تكوينها مثل عندما يقوم شخص ما بالبحث عن كلمة ” يوتيوب ” أو ” التسويق الإلكتروني ” أو ” مواقع التواصل الاجتماعى “. على عكس الكلمات المفتاحية طويلة الذيل، تعتبر الكلمات المفتاحية الرئيسية مصطلحات عامة وغير محددة ومن الصعب تحديد نية البحث فيها، ويكون عليها ايضا منافسه كبيره جدا وحجم بحث مرتفع. ولكن من الصعب أن تتصدر صفحات نتائج البحث فى هذه الكلمات الرئيسية خاصة اذا كان موقعك مازال حديثا.

‎كيفية استخراج الكلمات المفتاحية وكلمات السيو؟

تجد هذه الكلمات المفتاحية للمحتوى الذي تقوم بكتابته باستخدام أدوات السيو للبحث عن الكلمات الرئيسية المستهدفة مثل 

يمكن أن تساعدك هذه الأدوات في الكشف عن مصطلحات بحث جيدة وكلمات مفتاحية جديدة لاستهداف المحتوى الخاص بك باستخدام “كلمة رئيسية مفتاحية” Seed Keyword لإنشاء مواضيع ذات صلة. 

تعرض لك هذه الأدوات تفاصيل هامة عن الكلمات المفتاحية مثل 

  • صعوبة المنافسة Competition.
  • وحجم البحث الشهري Search Volume.
  • وصعوبة تصدر نتائج البحث للكلمة المفتاحية Keyword Difficulty KD. 
  • وايضا يعرض لك سعر التكلفة مقابل النقر CPC. 

يمكنك اختيار مصطلحات البحث التي تستخدمها فى المحتوى اعتمادا على سلطة المجال Domain Authority للموقع الالكتروني الخاص بك وأهداف المحتوى على المدى الطويل.

‎مثال لتوضيح اختيار الكلمات المفتاحية اعتمادا على قوة وسلطة المجال للموقع الالكتروني.

تستطيع معرفة سلطة المجال أو قوة الدومين Domain Authority الخاص بالموقع عن طريق أداة السيو MOZ PRO موز برو. بعد ذلك، إذا كان موقعك والنطاق الخاص به ذو سلطة مرتفعة High Domain Authority، ففي هذه الحالة يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية الرئيسية ذات حجم البحث المرتفع والمنافسة الصعبة. 

لكن فى الناحية الاخرى، اذا كان موقعك حديث وبالتالى ذو سلطة مجال أو نطاق منخفض Low Domain Authority، فذلك يحتم عليك البدء باستخدام الكلمات المفتاحية ذات الذيل الطويل “Long Tail Keyword” عليها حجم بحث ليس كبير وايضا المنافسة عليها اقل واسهل. 

شاهد هذا الفيديو من Ahrefs لتتعلم كيف تقوم بعملية البحث عن الكلمات المفتاحية لكتابة محتوى احترافى من البداية الى النهاية.

البحث عن الكلمات المفتاحية من Ahrefs

3. حدد نية بحث المستخدم Search Intent

‎الخطوة التالية في عملية الكتابة هي تحديد نية بحث المستخدم ” Search Intent ” لكلماتك الرئيسية المستهدفة. ومعرفة الغرض من عملية البحث حتى تستطيع كتابة مقالة متوافقة مع الزوار وايضا مع محركات البحث.

‎فمن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها المبتدئين فى مجال السيو والتسويق الرقمي هى عدم فهم ومعرفة نية بحث المستخدم وما السبب وراء عملية البحث التي يقوم بها. وفى هذه الحالة، فإن المقالة أو المدونة تصبح ليست متوافقة مع السيو SEO بما يكفي لخوارزميات محرك البحث لترتيبها في الصفحة الاولى في محركات البحث للكلمات الرئيسية المستهدفة.

‎تنقسم نية بحث المستخدم إلى 3 أنواع رئيسية تتطابق مع ثلاث أنواع للكلمات المفتاحية: 

تتماشى مع كلمات مفتاحية معلوماتية Informational Keywords ، وفيها يريد المستخدم الحصول على معلومات محددة حول موضوع ما أو الإجابة على أسئلته.

تتماشى مع كلمات مفتاحية معاملاتيه Transactional Keywords، وفيها يريد المستخدم إجراء عملية شراء عبر الإنترنت أو قراءة المراجعات قبل شراء شيء ما.

تتماشى مع كلمات مفتاحية تصفحيه Navigational Keywords، ومن خلالها يبحث المستخدم عن موقع ويب معين أو علامة تجارية أو منتج أو خدمة معينة ويريد الانتقال مباشرة إلى صفحة الويب هذه.

‎استنادا إلى نية بحث المستخدم، ستعرض محركات البحث مثل Google أنواعا مختلفة من المحتوى في صفحات نتائج محرك البحث (SERPs). 

على سبيل المثال، المقالة التي تقرأها الآن لها نية بحث معلوماتيه Informational Intent. والكلمة الرئيسية التي قمت أنت باستخدامها فى بحث جوجل Google فى الاغلب هى “كتابة مقال متوافق مع السيو” أو جزءا منها وهى كلمة مفتاحية اخبارية . إذا قمت بمراجعة صفحة نتائج البحث SERP، فستلاحظ أن معظم المقالات تستند إلى المعلومات مع تعليمات أو نصائح خطوة بخطوة حول كيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO. وستجد ايضا، إنه نص ومحتوى طويل مع عدد قليل جدا من الصور ولا توجد روابط مباشرة لبيع منتجات او خدمات او شيء مثل ذلك.

‎الآن، قارن ذلك بعبارة كلمة مفتاحية رئيسية للمعاملات Transactional Keyword مثل “أفضل كتب تحسين محركات البحث للشراء”. سوف تظهر لك نتائج بحث SERP مختلفة كثيرا وسوف تجد مقالات وصفحات مواقع عن توصيات كتب متعددة ومراجعات كتب فردية وصور غلاف كتاب وروابط لشراء كتب تحسين محركات البحث.

‎بعد ذلك، تقوم خوارزميات محركات البحث مثل جوجل بتصنيف الكلمات الرئيسية المستخدمة فى محتوى صفحة الموقع الخاص بك. وبعدها، تقوم بترتيب وعرض المحتوى المناسب والمتوافق مع نية بحث المستخدم والعبارة التي يبحث عنها. لذلك، يجب عليك التأكد من مطابقة المحتوى الخاص بك مع نية المستخدم وعملية البحث.

‎للقيام بذلك، قم بإجراء بحث سريع على Google لمعرفة نوع المحتوى الذي يعرضه جوجل على صفحة نتائج البحث الاولى SERP لكلمتك المفتاحية الرئيسية المستهدفة، ثم قم بكتابة محتوى مشابه ومتوافق معها.

4. قم بإنشاء هيكل مقال متوافق مع السيو SEO

‎الخطوة التالية لكيفية كتابة مقال متوافق مع السيو SEO هي إنشاء بنية ومخطط محتوى جيد للمقالات. 

‎بعد الانتهاء من عملية فهم نية بحث المستخدم، تقوم بعمل تنسيق وهيكله للمكونات والأقسام الرئيسية لكتابة المقالة.

‎فى الأساس، تنقسم المقالة الى 3 اقسام رئيسية وتصبح مكونات المقال الاحترافي كالتالى:

  • ‎مقدمة المقال Introduction. يجب ان تكون المقدمة مختصرة وموجزة وتجذب القارئ لقراءة ومتابعة باقى المقالة. ويجب أيضا، أن توضح فيها للقارئ ما سوف يجده بالمقال وما سوف يحصل عليه فى نهاية القراءة.
  • ‎المحتوى الرئيسي أو جسم المقال Body Content. يجب أن يكون جسم المقال منسق جيدا وتستخدم فيه العناوين الفرعية وعرض الموضوع فى صورة نقاط او قائمة. وذلك، حتى تسهل على القارئ عملية تصفح المقالة والبقاء فتره اطول عليها.
  • ‎الملخص و الخاتمة Summary. تقدم فيها تلخيص قصير لما تم شرحه داخل محتوى المقال والنقاط الاساسية التي تم تناولها فى الموضوع. الى جانب، أضافة “دعوة إلى إجراء ما أساسي” او ما يسمي CTA ( Call To Action) تحث فيه القارئ لأخذ اجراء معين.

‎وبالإضافة إلى مكونات المقالة الرئيسية، تحتاج الى هيكلة المخطط التفصيلي بشكل صحيح باستخدام علامات العناوين الفرعية HTML التالية:

انشاء-هيكل-مقال-متوافق-مع-السيو

H1: يعتبر هذا هو عنوان المقالة أو صفحة الويب التي تقوم بكتابتها Page Title.

H2: استخدم هذا العنوان الفرعي لتفريق الأفكار الرئيسية في المحتوى الخاص بك.

H3: استخدم هذا العنوان الفرعي لإضافة نقاط فرعية تحت علامات H2 الخاصة بك.

H4: استخدم هذا العنوان الفرعي لإضافة نقاط فرعية أسفل علامات H3 الخاصة بك.

H5: استخدم هذا العنوان الفرعي لإضافة نقاط فرعية تحت علامات H4 الخاصة بك.

H6: استخدم هذا العنوان الفرعي لإضافة نقاط فرعية تحت علامات H5 الخاصة بك.

‎هيكلة المحتوى أو المقال يساعد زواحف محركات البحث للمرور على محتوى صفحة الويب بسهولة واحترافية. وايضا، يساعد على سرعة فهرسة المحتوى الخاص بك من قبل محركات البحث مثل جوجل Google. لهذا السبب، يجب عليك قبل البدء فى كتابة المحتوى وضع تخطيط وهيكل عام للمقال يشمل (مقدمة المقال – جسم المقال – الخاتمة)، وايضا اختيار العناوين الفرعية ( H1, H2, H3, H4, H5, H6) والتخطيط لها بما يتوافق مع الموضوع الذي تكتب عنه. 

5. اختر أفضل طول للمقال وعدد كلمات المحتوى

‎بمجرد أن تنتهى من تنسيق المحتوى ليتوافق مع قواعد السيو، فإن الخطوة التالية التي يجب عليك اتباعها قبل لتحسين محركات البحث هي اختيار أفضل طول للمحتوى والمقال.

‎ولكن، على أي أساس تختار طول المحتوى المتوافق مع السيو او عدد كلمات المقال حتى تتصدر نتائج البحث؟

طبقا لإحصائيات حديثة في 2021 من موقع HUBSPOT، فإن عدد كلمات المحتوى المثالي والمتوافق مع السيو يتراوح بين 2100 الى 2400 كلمه. ولكن ايضا، لا يوجد قاعدة محددة عن عدد كلمات المحتوى المتوافق مع قواعد وشروط السيو SEO‎. فا لكى تستطيع كتابة محتوى متوافق مع محركات البحث، يجب عليك كتابة موضوع ومحتوى يغطي و يجيب عن استفسارات المستخدم ويتوافق مع قصد المستخدم Search Intent. 

على سبيل المثال، يختلف طول المحتوى باختلاف نوع المحتوى نفسه والمقاله. فإذا كنت تكتب مقاله عن “شرح تطبيق قواعد السيو” لا يعقل أن تكون المقالة بعدد كلمات 500 أو 600 كلمه فقط، بل تحتاج لكتابة شرح تفصيلي عن الموضوع وستجد انه ممكن ان يصل الى 2000 الى 3000 كلمة. وذلك حتى تقوم بتغطية شاملة عن الموضوع تتناسب مع نية بحث المستخدم.

على الناحية الأخرى، إذا كنت تكتب محتوى لصفحة منتج على متجر إلكتروني سوف تجد ان عدد الكلمات الامثل قد يصل الى 500 كلمة فقط وتستطيع تصدر نتائج البحث بها. 

نصيحة احترافية: لمعرفة عدد الكلمات وطول المحتوى حتى تتصدر صفحات نتائج البحث SERPs 

قم بتحليل صفحات المواقع المتصدرة في نتائج البحث على جوجل للكلمة المفتاحية الرئيسية لمقالتك أو محتواك. بعد ذلك، قم بأخذ متوسط عدد الكلمات للمحتوى وصفحات الويب المتصدرة. ثم بعد ذلك، ستعرف متوسط طول وعدد كلمات المحتوى الذي يمكن أن تكتبه لتتصدر نتائج البحث.

6. اكتب منشور المدونة أو المحتوى المتوافق مع السيو SEO

‎عند هذه النقطة، تعرف كيفية إعداد نفسك لكيفية كتابة مقالات متوافقة مع السيو SEO استنادا إلى:

  • اختيار الكلمات الرئيسية.
  • ومطابقة نية بحث المستخدم.
  • وإنشاء بنية محتوى جيدة.
  • واختيار طول المقال المناسب وعدد الكلمات.

‎الآن، تحتاج إلى كتابة المحتوى او منشور المدونة والمقالة.

  • ‎ابدأ بكتابة وصياغة محتوى تحت العناوين الفرعية وأقسام المحتوى الخاص بك دون القلق بشأن إدخال الكلمات المفتاحية الرئيسية المتوافقة مع السيو. 
  • اكتب للمستخدم و زوار الموقع أولا. تأكد دائما من أنك تقدم محتوى مفيد وسهل القراءة للقارئ وزوار الموقع الخاص بك وتفادى حشو الكلمات الرئيسية Keyword Stuffing. وذلك، حتى يقضي الزوار فتره اطول على صفحة الموقع ولا يقومون بمغادرة موقعك فور الوصول اليه، اذا كان المحتوى غير مفهوم. 
  • بعد كتابة المقالة، تأكد من مدى قابلية قراءة المحتوى يدويا. وذلك، بعد مراجعة المحتوى وقراءته أو عن طريق أداة اختبار قابلية القراءه من موقع Webfx
  • يجب أن تضع فى اعتبارك عاملين أساسيين عند كتابة المحتوى ،وهما من أهم عوامل تصدر صفحات نتائج البحث:

اقرأ ايضا: طرق الربح من التدوين وكتابة المقالات.

  1. الوقت الذي يقضيه المستخدم على صفحة موقعك Dwell Time: وهو الوقت الذي يقضيه المستخدم (الزائر) على صفحة الويب قبل مغادرة الصفحة والذهاب الى محرك البحث مرة أخرى ليتصفح موقع آخر. وفى حالة، اذا كانت الصفحة لها قيمة Dwell Time قليلة، فهذا يعني أن هذه الصفحة او المقالة لم تتوافق مع نية بحث المستخدم ولم يجد ما يبحث عنه. 

“بمعنى كلما زادت قيمة Dwell Time أو الوقت الذي يقضيه الزوار على موقعك الالكتروني، هذا بدوره يجعل محرك البحث جوجل يعتقد أن موقعك الإلكتروني مفيد للزوار ويثق فيه، ومن ثم يقوم برفع ترتيب موقعك لتتصدر نتائج البحث”.

  1. معدل الارتداد Bounce Rate: يعرف معدل الارتداد على أنه نسبة الأشخاص وزوار الموقع التي قامت بمغادرة صفحة الويب أو المقالة دون عمل أي إجراء على هذه الصفحة، مثل الضغط على لينك لتصفح صفحة ومقالة أخرى أو قام بملء استمارة او قام بشراء منتج.

“هذا المعدل يقاس بنسبة مئوية تتراوح من 0% : 100%، ولذلك كلما قل معدل الارتداد Bounce Rate كلما ازداد تنقل الزائر بين صفحات الموقع وهذا يجعل محركات البحث ترفع ترتيب موقعك ومحتواك على نتائج صفحات البحث SERPs”.

  • ثم بعد ذلك فى النهاية، قم بتحسين محتوى المقال أو صفحة الويب لتتوافق أيضا مع محركات البحث.

7. أضف كلمات رئيسية مفتاحية إلى المحتوى أو المقالة

‎مع اكتمال المسودة الأولى، فإن الخطوة التالية هي إضافة الكلمات المفتاحية لتحسين محركات البحث إلى المحتوى.

‎ارجع إلى مقالك أو منشور مدونتك وابحث عن العبارات والجمل التي يمكنك فيها إضافة كلماتك الرئيسية المستهدفة بطريقة طبيعية. لا تقوم بادخال و كتابة هذه الكلمات بشكل عشوائي في جسم المقال حتى لا تصبح بلا معنى.

‎أماكن توزيع وكتابة الكلمات المفتاحية باحترافية داخل المقالة والمحتوى:

  • العناوين الرئيسية H1, H2, H3.
  • المقدمة.
  • جسم المقال و المحتوى الرئيسي.
  • الملخص والخاتمة.
  • النصوص البديلة ALT TAGs والعلامات الوصفية META TAGs.
  • رابط صفحة المقال Page URL.

‎قم بإدراج وإدخال الكلمات المفتاحية الرئيسية التى قمت باستهدافها لمقالك او صفحة الموقع الخاصة بك بشكل طبيعي وليس عشوائي. وذلك حتى، يستطيع القارئ والزائر فهم محتواك دون التشتت.

8. تحسين المقتطفات المميزة Featured Snippet

‎بعد أن تنتهى من إدخال الكلمات المفتاحية الرئيسية المتوافقة مع السيو في المقالة. فإن الخطوة التالية لكتابة محتوى و مقال متوافق مع السيو SEO هي البحث عن فقرات داخل المقالة أو المحتوى يمكنك تحسينها لمقتطفات جوجل المميزة Google Featured Snippet. 

‎المقتطفات المميزة Featured Snippet هي مقتطفات من المحتوى تظهر في أعلى صفحات نتائج بحث جوجل Google. توفر هذه المقتطفات المميزة للمستخدمين إجابة سريعة على استعلام البحث الخاص بالمستخدمين ويمكن أن تجلب الكثير من الزيارات عالية الجودة إلى موقع الويب الخاص بك.

على سبيل المثال، قم بالتوجه الى بحث جوجل واكتب هذه العبارة ” الربح من Dailymotion “. بعدها، سوف تجد ان موقع ربح نت يحتل المرتبة الأولى فى صفحات نتائج البحث، كما أن جوجل اخذت فقرة مميزة أو مقتطف مميز لهذا المقال تعرضه للمستخدمين فى اعلى نتائج البحث.

تحسين-المقال-للظهور-فى-المقتطفات-المميزة-featured-snippet

‎يوجد أربعة تنسيقات وأنواع لـلـ مقتطفات المميزة (Featured Snippet Types):

  • الفقرات Paragraph: هذا مقتطف من 40 إلى 55 كلمة يوفر للمستخدمين تعريفا موجزا أو إجابة للموضوع. 
  • القائمة List: هذه قائمة مرقمة تعرض خطوات العملية أو تحدد العناصر الموجودة في قائمة المنتجات.
  • الجدول Table: هذا جدول مكون من عمودين أو ثلاثة أعمدة يساعد المستخدمين على تصور البيانات لأنواع مختلفة من المقارنات.
  • الفيديو Video: إذا حددت خوارزمية Google أن الفيديو يوفر أفضل إجابة لاستعلام بحث المستخدم. فسيضع مقطع فيديو في موضع المقتطف المميز (عادة من اليوتيوب YouTube).

‎لتحسين المحتوى الخاص بك للمقتطفات المميزة، يجب عليك العودة إلى جوجل Google والبحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية المستهدفة. سيعرض لك هذا نوع المقتطف المميز الذي يتم عرضه لاستعلام البحث هذا. بعد ذلك، ستحتاج إلى إضافة وعمل شيء مشابه في محتواك ومقالاتك للمساعدة في تحسين فرصك في ترتيب المحتوى الخاص بك في هذا الموضع.

‎مثال للتوضيح، إذا رأيت أن جوجل يعرض جدول كمقتطف، فقم بتضمين وعمل جدول يحتوي على بيانات مماثلة في مقالاتك مع علامة H2 عنوان فرعي ذات صلة فوقه. 

ولكن، إذا رأيت مقتطف فقرة Paragraph، قم بتحليل الكلمات الرئيسية المستخدمة وحاول كتابة فقرة أفضل (وأكثر توافق مع السيو) مع علامة H2 محسنة للكلمات الرئيسية كعنوان فرعي فوقها.

9. أضف صور عالية الجودة لتحسين السيو SEO

‎في هذه المرحلة، تكون قد أكملت الجزء الأكبر من عملية الكتابة. الآن، تحتاج إلى إضافة صور عالية الجودة متوافقة مع السيو SEO لزيادة تحسين المحتوى لكلماتك الرئيسية المستهدفة.

‎تحسين الصور على المحتوى والمقالة أمر ضروري لتحسين محرك البحث على الصفحة. ويساعد أيضا مقالاتك في الحصول على زيارات إضافية من بحث صور جوجل  Google Image. 

‎القاعدة الأساسية الجيدة هي إضافة صورة واحدة لكل كلمة رئيسية تستهدفها في المحتوى حتى تصبح متوافقة مع معايير وقواعد السيو. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف 3 كلمات رئيسية في المقالة، فتأكد من تحميل ورفع 3 صور إلى الصفحة.

سيو الصور لتحسينها لمحركات البحث

لتضمين أفضل الممارسات لتحسين الصورة على مقالات الموقع، اتبع هذه الإرشادات الأساسية:

  • ‎استخدم الكلمة المفتاحية الرئيسية في اسم ملف الصورة. 
  • ‎أدخل الكلمة المفتاحية الرئيسية في علامة ALT للصورة (النص البديل للصورة) مع وصفها بدقة أيضا.
  • ‎أضف الكلمات المفتاحية الرئيسية إلى البيانات الوصفية للصورة على برامج التحرير مثل Photoshop.
  • استخدام صيغة WEBP للصور بدلا من صيغ PNG و JPEG، و ذلك للعمل على زيادة سرعة تحميل الصور والموقع الالكتروني.
  • قم بضغط حجم الصور وتصغيرها بإستخدام اضافات ووردبريس المجانية مثل إضافة EWWW Image Optimizer.

نصيحة: حاول وضع صور حصرية خاصة بمحتواك و موقعك الالكتروني فقط وغير مأخوذه من مواقع اخرى. باستخدام برامج الصور المجانية مثل كانفا Canva. 

10. أضف روابط داخلية ذات صلة Internal Linking

‎خطوة مهمة أخرى لكتابة مقال متوافق مع السيو، هي إضافة روابط داخلية إلى المقالات الأخرى ذات الصلة، وتعتبر من أهم عوامل ترتيب المحتوى على محركات البحث. وايضا تعمل على تقليل معدل الارتداد Bounce Rate الذي تحدثنا عنه منذ لحظات.

‎عندما تقوم بإضافة روابط داخلية جيدة، فإنك تضيف سلطة موضوعية Topic Authority الى موضوع المقال والمحتوى الذي تتحدث عنه. والتي تأخذها خوارزميات جوجل Google في الاعتبار عند فهرسة المحتوى وترتيبه في SERPs.

‎غالبا ما تحتوي المقالات عالية الجودة على روابط داخلية تعمل على تحسين تجربة المستخدم، وهي إشارة يمكن لجوجل قياسها. تساعد هذه الروابط أيضا في تحسين الأهمية الموضعية للصفحة من خلال ربطها بالمحتويات الأخرى ذات الصلة.

‎يمكنك ملاحظة، أننا اتبعنا هذه النصيحة نفسها طوال هذا المقال من خلال ربط الصفحات الأخرى ذات الصلة على موقع ربح نت Rebhnet.

11. إضافة روابط صادرة External Links

‎نصيحة جيدة أخرى، لتحسين محركات البحث لمقالاتك ومحتواك، هي إضافة روابط صادرة وهذا يعني الارتباط بمواقع اخرى ومصادر عالية الجودة ذات صلة بالمجال والمواضيع التي تكتب عنها على صفحات الموقع الالكتروني.

‎لذا ما عليك سوى إضافة هذه الروابط بشكل طبيعي في المقالة أو المحتوى الذي تقدمه.

12. اكتب علامات وصفية متوافقة مع السيو Meta Tags

‎بمجرد الانتهاء من كتابة المحتوى الخاص بك مع اتباع قواعد وشروط السيو SEO قدر الإمكان. فإن الخطوة التالية التي يجب عليك القيام بها هي تحسين العلامات الوصفية Meta Tags. يتضمن ذلك تحسين العنوان التعريفي Title Tag والوصف التعريفي للمقال Meta description.

‎تظهر علامة العنوان التعريفي في صفحات نتائج محرك بحث Google كعنوان لصفحة الويب المفهرسة. و يظهر الوصف التعريفي ملخص قصير للمحتوى والمقالة تحت العنوان مباشرة.

إذا كنت تستخدم ووردبريس، يمكنك استخدام اضافات السيو على ووردبريس WordPress Plugins مثل Yoast أو RankMath أو All In One SEO لكتابة علامات وصفية محسنة للمحتوى الخاص بك. بعد تسطيب و تثبيت أحد هذه المكونات الإضافية، يمكنك إجراء تعديلات على علامة عنوان التعريف Title Tag والوصف التعريفي Meta description.

يجب عليك تضمين الكلمات المفتاحية الرئيسية في بداية علامة العنوان التعريفي والحفاظ على الطول الإجمالي لهذا النص أقل من 60 حرفا. وأيضا، قم بوضع الكلمات المفتاحية المستهدفة للمحتوى في خانة الوصف التعريفي والحد من طولها إلى 160 حرفا.

13. عنوان السيو – قم بتحسين عنوان الصفحة H1

عنوان السيو SEO Title: هو العنوان الذي يظهر أمام المستخدم فى صفحة نتائج البحث. و يفضل أن يحتوي عنوان السيو على 55 إلى 65 حرف فقط. وذلك لأن محركات البحث مثل جوجل Google تقطع العناوين الطويلة عن هذا القدر ولا يظهرها بالكامل للمستخدم.

عنوان الصفحة Page Title هو أول شيء يراه الزائر أمامه على صفحات نتائج البحث. ولهذا السبب، فإن عملية تحسين عنوان صفحة المقالة و المحتوى يساعد على زيادة معدل النقر على الرابط “CTR”. مما يؤدي ذلك، إلى زيادة عدد الزيارات ومشاهدات الصفحة لمحتوى موقعك الإلكتروني. 

حتى تستطيع كتابة محتوى مقال متوافق مع السيو. فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية تحسين علامة عنوان صفحة الويب H1 بشكل صحيح. يجب أن يحتوي عنوان الصفحة على الكلمة الرئيسية المستهدفة للمحتوى، حتى تخبر الزائر وايضا زواحف محركات البحث ان محتوى هذا المقال متوافق مع عملية البحث. بجانب أيضا، أن يكون العنوان جذاب وقوي ليجذب انتباه القارىء والزوار للضغط عليه.

يوجد العديد من الأدوات المجانيه على الانترنت التي تساعدك في تحسين عنوان صفحة المقالة مثل أداة Coschedule Headline Analyzer.  

14. تحسين عنوان رابط الصفحة URL لمحركات البحث

‎يعتبر هيكل عنوان رابط الصفحة URL للمحتوى والمقالات أمر مهم أيضا لقواعد السيو SEO. 

لتحسين رابط الصفحة Page URL هذه لجعلها متوافقة قدر الإمكان لمحركات البحث. كل ما عليك القيام به هو وضع الكلمات المفتاحية الرئيسية المستهدفة في عنوان URL.

‎على سبيل المثال، عنوان رابط هذه المقالة URL هو “كتابة مقال متوافق مع السيو” هو ببساطة /كتابة-مقال-متوافق-مع-السيو/

يمكنك أن ترى بوضوح ما هي عبارة الكلمة الرئيسية المستهدفة بمجرد النظر إلى عنوان رابط الصفحة Page URL، وبهذا الشكل تكون طبقت قواعد السيو وتحسين محركات البحث على رابط المقالة.

15. عمل التعديلات على المحتوى ونشر المقال

قبل ان تقوم بنشر المقالة او المحتوى، قم بمراجعة المقال مراجعة دقيقة وتفصيلية حتى تتاكد من انك قمت بتطبيق قواعد وشروط السيو على المحتوى الخاص بك ليتوافق مع محركات البحث. 

راجع مقدمة المقالة وتأكد من استخدامك للكلمات المفتاحية المستهدفة. بعد ذلك، قم بمراجعة كل العناوين الفرعية وايضا تأكد من النصوص البديلة للصور. راجع على الروابط الموجودة في المقالة وانها فعلا تعمل. 

16. اخيرا، قم بنشر المحتوى أو المقالة.

في الخطوة الاخيرة، قم بنشر المقالة او المحتوى وبمجرد أن تتم عملية النشر، قم بفتح مواضيع ومقالات أخرى على موقعك الالكترونى لها صلة بموضوع المقالة المنشورة حديثا، وأضف روابط داخليه Internal Links تشير إلى هذا المحتوى الحديث. تأكد من استخدامك الكلمات المفتاحية المستهدفة فى النص التعريفي للرابط الداخلى Anchor Text. 

بعد ذلك، قم بنشر ومشاركة رابط المحتوى والمقالة عبر حسابات التواصل الاجتماعى مثل تويتر Twitter، و فيس بوك Facebook، وبينترست Pinterest. وهذا بدوره يؤدي الى سرعة فهرسة هذه المقالة من قبل محركات البحث.

الان، لقد انتهينا بالفعل من الخطوات الكاملة لكتبة مقال متوافق مع السيو ومحركات البحث. سوف نعرض الان بعض من الاسئلة الشائعه التى يبحث عنها المستخد بخصوص كتابة المحتوى.

ما هي كتابة المحتوى؟

فى مجال التسويق الالكترونى، يقصد بعملية كتابة المحتوى على انه كتابة اى نوع من انواع المحتوى لغرض التسويق. تشمل كتابة المحتوى للمواقع الالكترونية عمليات التخطيط، و الكتابة، و التعديل. ويمكن أيضا أن تشمل، كتابة منشورات مواقع التواصل الاجتماعى و كتابة رسائل البريد الالكترونى و كتابة المدونات، وأيضا كتابة سكربت مقاطع الفيديو.

ما هو السيو في كتابة المقالات؟

السيو وتحسين محركات البحث فى كتابة المقالات، تعرف على انها عملية كتابة المحتوى ليتصدر الصفحة الاولى على محركات البحث مثل جوجل Google. ويتضمن السيو فى كتابة المقالات عمليات البحث عن الكلمات المفتاحية الرئيسية، وكتابة محتوى عالى الجودة يطابق نية بحث المستخدم، وتحسين العناوين الرئيسية والفرعية للمقال. وذلك، حتى تستطيع زواحف محركات البحث فهم محتوى المقال ومن ثم عرضه للمستخدمين.

اقرا أيضا: ماهو السيو SEO وكيفية عمل سيو ناجح.

كيف أكتب مقالة موافقة للسيو؟ ما هي قواعد السيو SEO؟

كما شرحنا بالتفصيل، خطوات كتابة مقالة موافقة للسيو تأتى فى اطار عمل و هذا الترتيب

  1. قم بعمل بحث شامل عن موضوع المقالة Topic Research. وذلك عن طريق، البحث يدويا فى جوجل واستخدام جوجل ترند Google Trends وأيضا عن طريق ادوات السيو مثل أداة  Semrush Topic Research Tool.
  2. ثم، البحث عن واستخراج الكلمات المفتاحية المستهدفة للمقالة Keywords Research. 
  3. حدد نية البحث Search Intent.
  4. انشاء مخطط و هيكل لبنية المقالة والعناوين الفرعية من المقدمة وجسم المقال والملخص، وأيضا H2, H3, H4, H5, H6.
  5. حدد الطول المثالى للمقالة وعدد كلمات المقال Content Length.
  6. عملية كتابة منشور المقال والمحتوى على معايير السيو.
  7. أضف الكلمات المفتاحية الرئيسية فى المقال وتوزيعها على عنوان السيو والعناوين الفرعية وجسم المقال والعلامات الوصفية.
  8. تحسين بعض الفقرات داخل المقال للمقتطفات المميزة Featured Snippet Optimization.
  9. أضف صور ومحتوى مرئي مع تطبيق قواعد السيو وادخال الكلمات المفتاحية فى النص البديل للصورة Alt Tag.
  10. اضافة روابط داخلية وخارجية تربط المقالة بباقى المقالات الموجوده على الموقع ولها صلة بالموضوع Internal & External Linking.
  11. تحسين عنوان صفحة المقالة واختيار عنوان جذاب لجذب انتباه القارىء وزيادة CTR.
  12. تحسين رابط الصفحة URL وجعله متوافق مع محركات البحث.
  13. أخيرا، قم بعمل التعديلات على المحتوى والمقال ومن ثم نشرها. وبعد ذلك، اضافة روابط داخلية على المقالات المشابهه لها فى موقعك الالكتروني تشير الى هذه المقالة.

ملخص عن كتابة مقال متوافق مع السيو

اتمنى ان تكون استمتعت بهذا الدليل عن كيفية كتابة محتوى أو مقالة متوافقة مع السيو SEO. شرحنا فيها، أساسيات الكتابة المتوافقة مع السيو بما يتضمن عمل بحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة لموضوعك. بعد ذلك، عمل تحليل شامل عن نية بحث المستخدم وفهم القصد والغرض من البحث. ثم، اضفنا الكلمات المفتاحية الرئيسية الى المحتوى فى الاماكن الصحيحة لها. كما ايضا، عرضنا بعض أدوات السيو للمساعدة فى كتابة المقال والمحتوى حتى تتصدر فى صفحات نتائج البحث SERPs.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.