تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » الربح من الانترنت » ما هو العمل الحر وكيف تنجح فيه؟ ( الدليل الشامل للمبتدئين)

ما هو العمل الحر وكيف تنجح فيه؟ ( الدليل الشامل للمبتدئين)

ما هو العمل الحر؟. العمل الحر هو مصطلح متعارف علية من فترة طويلة، وهو ببساطة العمل الخاص بالأفراد من مشروع أو وظيفة يكون العامل فيها حر نفسه. لكن، انتشر فى الفترة الأخيرة مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت وأصبح من الممكن أن تحصل على فرص عمل من أنحاء العالم وتقوم بتقديم خدماتك من خلال الإنترنت وأنت فى منزلك مقابل الكثير من المال والأرباح. 

إذا كنت تبحث عن وظيفة اساسية تجلب لك المال أو مصدر دخل إضافى بجانب وظيفتك الحالية، ولكن لا تعرف كيف تبدأ فى العمل الحر وتنجح فيه وأين تبدأ. 

لذا فى هذا الدليل، من خلال الخبرات التى اكتسبتها على مواقع الفرى لانس والعمل الحر، سأقدم لك بعض النصائح هامة عن العمل المستقل لتساعدك فى حصولك على اول وظيفة لك.

ما-هو-العمل-الحر

ما هو العمل الحر ؟

العمل الحر يعرف على أنه العمل في وظيفة أو مهنة معينة دون الالتزام بشروط العمل الرئيسيه أو التقييد بعقود عمل طويلة الأجل مع الشركات وأصحاب الأعمال. والعمل الحر يشمل إنجاز مهمة معينة أو أعمال محددة فى فترة زمنية قصيرة ولتكن أسابيع أو شهور قليلة. وأيضا، يمكن أن يكون مشروع شخصي خاص ويكون العامل هو صاحب العمل وحر نفسه. لذلك، العامل الحر هو الشخص الذي يعمل لحسابه الخاص غير ملتزم بمواعيد أو قوانين عمل ملزمة.

فى الفترة الأخيرة، توسع مفهوم العمل الحر ليشمل العمل المستقل على الإنترنت. يقوم الأشخاص بالبحث عن وظائف من خلال مواقع العمل الحر على الإنترنت، وهي مواقع تجمع بين الشركات والعمال المستقلين. 

تقوم منصات العمل الحر بتنظيم وإدارة المشاريع الخاصة بالشركات وعرضها على العمال المستقلين لتنفيذها من خلال الإنترنت مقابل أجر مالي متفق عليه بين العامل الحر والشركة قبل بداية المشروع. وفى النهاية، يتلقى العامل الحر المال من خلال وسيلة دفع عبر الإنترنت.

ما الفرق بين العمل الحر والوظيفة؟

الفرق الرئيسي بين العمل الحر والوظيفة، هو أن الوظيفة يعمل فيها الموظف لدى طرف آخر يربطه عقد عمل ملزم بين الطرفين محدد المدة أو غير محدد المدة ويلتزم فيها الموظف بالقوانين والقواعد والمواعيد التى يضعها صاحب العمل فى مقابل مرتب شهري ثابت محدد في عقد العمل. أما العمل الحر، هو العمل الخاص لكل فرد يمكن أن يكون مشروع خاص أو عمل في إنجاز مهام معينة مقابل المال ومن الممكن أن يتم ذلك عبر الإنترنت.

ما هي مميزات وعيوب العمل المستقل على الانترنت؟

مميزات العمل الحر عبر الانترنت

  1. الحرية والاستقلالية: تعمل متي تريد لانك غير مرتبط بمواعيد عمل محددة. وتستطيع تخصيص وقت أكثر لقضائه مع عائلتك والأصدقاء.
  2. تكون مدير لنفسك: الكثير من الأشخاص تحب ان تعمل من تلقاء نفسها دون إشراف مباشر وتدخل فى طريقة العمل.
  3. إمكانية العمل من المنزل: يمكنك أن تعمل من غرفتك فى البيت او فى مطعم أو مكتب أو من أي مكان تحبه دون الذهاب الى مقر محدد.
  4. تنظيم وقتك: يوفر لك أمكانية تخصيص الوقت الذي تريد العمل فيه وأوقات فراغك، مما يعطي لك حرية أكبر لممارسة هواياتك والسفر حتى يمكنك العمل أثناء عطلة الصيف والمصيف. 
  5. إمكانيات ربح وكسب المال غير محدودة: على عكس الوظيفة الثابتة بدخل شهري ثابت، يمكن من خلال عملك الحر كسب الكثير من الأموال بشكل غير محدود وتحديد الأجر المناسب مقابل العمل الذي تقوم به.
  6. إمكانية العمل مع أكثر من شركة فى نفس الوقت: تستطيع العمل على مهمات مختلفة لأكثر من شركة فى نفس الوقت، طالما تمتلك الوقت المناسب لإتمام الأعمال المطلوبة منك، وذلك يساهم فى زيادة الدخل والأرباح.
  7. فرص للعمل مع شركات أجنبية عالمية: يمكنك تقديم خدمات للشركات الأجنبية الكبرى فى جميع انحاء العالم وانت فى مكانك والحصول على أجر مقابل ذلك.

عيوب العمل الحر:

فى الحقيقة بعض المميزات يمكن أن تعتبر فى حد ذاتها عيوب بالنسبة لبعض الأشخاص.

  1. أنت مدير نفسك: مطلوب منك تنظيم وقتك بشكل ناجح وتحديد جدول زمني معين للانتهاء من العمل المطلوب منك وعدم تجاوزها. بجانب، انك تقوم بعمل كل شيء بمفردك دون مساعدة حتى إدارة الدخل والاتفاق على الأجر 
  2. عمل غير مستقر: أوقات تجد المزيد من فرص العمل فى وقت واحد وبالتالي تحصل على المزيد من المال والأرباح، وأوقات أخرى يمكن أن تستمر لشهور لا تجد وظيفة وبالطبع تصبح بدون دخل وغير مستقر.
  3. الاحساس بعدم الامان: بسبب عدم توفير مصدر دخل ثابت. كما ذكرنا، فى فترة تزداد أرباحك لدرجة كبيرة وشهور أخرى لا تحصل فيها على أي مال.
  4. العزلة: يجب عليك ان تعلم قبل أن تبدأ فى رحلة عملك عبر الانترنت وترك الوظيفة، أنك ستكون منعزل عن الآخرين تعمل لوحدك من غرفتك لأوقات طويلة. وذلك على عكس الوظيفة المعتادة، التى تعمل فيها من خلال فريق عمل و بعض الزملاء.
  5. منافسة شديدة: كل مرة تبحث فيها عن وظيفة عمل في مواقع الفرى لانس تضع نفسك فى سباق مع الآخرين لتحصل على الوظيفة. الى جانب، التنافس مع آلاف من العمال المستقلين من دول أخرى على نفس الوظيفة.

بعد أن عرفت مميزات وعيوب العمل على مواقع الفرى لانس، لذا سننتقل إلى سؤال مهم وهو،

هل العمل الحر صعب؟

للإجابة على هذا السؤال، يجب أن تفهم مميزات وعيوب العمل الحر عبر الانترنت فهم جيد قبل أن تأخذ القرار و تبدأ فيه. 

فى العمل الحر، وعلى عكس الوظيفة التقليدية، من الممكن أن تمر عليك أيام لا تجد فيها وظيفة ولا تجد المال ايضا، وايام اخرى تجد ضغط هائل من العمل تقوم بتنفيذه ويجلب لك الكثير من المال والأرباح. لذلك، يجب عليك التخطيط لكيفية التعامل في مثل هذه الأوقات الصعبة والضغط النفسي المحتمل.

فى البداية، يجب عليك معرفة قدراتك وإمكانياتك وتقوم بتطوير مهاراتك وخبراتك حتى تستطيع التغلب على صعوبة المنافسة الشرسة فى مجال الفرى لانس. 

فى العمل الحر، يقع على عاتقك إدارة الكثير من المهام من إيجاد فرصة العمل والاتفاق على الأجر المناسب وتنظيم الوقت لتسليم العمل فى المواعيد المحددة وتنفيذ العمل بشكل كامل من البداية الى النهاية دون الاستعانة بأي شخص. وبعد ذلك، إدارة طرق سحب أموالك من خلال الانترنت ودفع الضرائب اللازمة وغيرها الكثير من المهام على عكس الوظيفة المعتادة.

أنت الآن من يستطيع الاجابة على سؤال هل العمل الحر صعب أم سهل.

كيف أبدأ العمل الحر على الانترنت؟، و كيف تنجح فيه؟ 

من خلال خبرتي في مجال الفرى لانسينج على الانترنت لمدة أكثر من 4 سنوات. أقدم لك بعض النصائح الهامة حتى تنجح فى مشوار العمل الحر عبر الانترنت.

  1. أولا، قبل البدء فى أي شىء، (بالنسبة للموظفين) اذا كنت موظف وتريد الاتجاه إلى العمل المستقل وترك وظيفتك. انصحك، لا تترك الوظيفة قبل أن تخوض التجربة بنفسك وتعرف كل ما فيها بحلوها ومرها، ومن ثم تحصل على أول وظيفة لك وتقرر إذا كان الموضوع حقا مناسب لك أم لا.
  2. بعد أخذ القرار، قم بوضع خطة دعم مالي لمدة 3 أشهر على الأقل. و ذلك بسبب إمكانية تعرضك لـ ازمة مالية فى بداية عملك الحر و أثناء البحث عن الوظيفة.
  3. قم بعمل بحث شامل على أغلبية مواقع ومنصات العمل الحر، لتتأكد من أن وظيفتك ومهاراتك وخبراتك بالفعل مطلوبة وأنك سوف تجد فرص العمل بسهولة. أدرس أيضا حجم المنافسة فى مجالك و أعداد المستقلين المتخصصين فى مجالك لتعرف مدى المنافسة.
  4. اعرف قدراتك وامكانياتك، بعد أن عرفت المهارات المطلوبة، قم بتطوير مهاراتك  لتناسب سوق العمل.
  5. اهتم بعمل سابقة أعمال (بورتفوليو) حتى وان كنت ستفعلها مجانا لبعض العملاء. وذلك حتى تقوم بعمل معرض أعمال محترف خاص بك على مواقع العمل الحر.
  6. يوجد العديد من مواقع الفرى لانسر على الانترنت، ولكن قم بتحديد 3 منهم فقط ،للبحث من خلالها على وظيفة مناسبة. وذلك حتى لا تشعر بالتشتت وتضع تركيزك على عدد قليل من مواقع الفرى لانس .
  7. بعد ذلك، أهتم جدا بإنشاء ملف شخصي احترافي على هذه المواقع وتبرز من خلالها مهاراتك وخبراتك لأصحاب الأعمال والشركات.
  8. عند عمل الملف الشخصي، يجب ان تضع اسمك الحقيقي غير مستعار، وأن تقدم جميع المعلومات صحيحة عنك.
  9. قم بعمل بورتفوليو ومعرض عمل على موقع الكتروني احترافي مثل Google Sites, Wix, WordPress, Blogger. مما يجعلك تبدو بصورة أكثر احترافية، وبعدها قم بربط هذا الموقع بملفك الشخصي على مواقع العمل المستقل.
  10.  بعد ذلك، يأتي هنا عملية التسويق لخدماتك ومهاراتك حتى تشهر نفسك وتستطيع الحصول على وظيفة. يتم ذلك من خلال مشاركاتك الفعالة على مواقع التواصل الاجتماعى أو قناة يوتيوب او من خلال ملف شخصي متفاعل على موقع Linkedin. انضم الى مجموعات الفيس بوك المتخصصة فى مجالك وقدم النصائح العملية وحلول للأفراد.
  11.  ثم على موقع العمل الحر نفسه، تعلم كيف تقوم بكتابة عرض عمل احترافى Proposal حتى تقنع العميل بمهاراتك ولماذا عليه أن يختارك أنت دون باقى المستقلين.
  12.  اقرأ المشروع المطلوب بعناية وتركيز وافهم كل الجوانب المطلوب تنفيذها. ثم بعد ذلك، وضح للعميل انك فهمت ما يريده تماما وأنك قادر على تنفيذ مشروعه على أكمل وجه. وذلك يعتبر من اكثر العوامل اهمية انك تبين للعميل انك فهمت ما يقصده وتستطيع التواصل معه بسهولة. 
  13.  حدد لنفسك ميزة تنافسية تتميز بها عن باقى المستقلين من خلال تأدية عمل عالى الجودة وتقديم خدمات إضافية للعميل أو إنجاز وتسليم العمل فى وقت سريع.
  14.  قم بعمل تسعير مناسب لخدماتك. لا تضع سعر قليل فى البداية وتقول انك بهذه الطريقة سوف تجذب المزيد من العملاء لك، ولكن ضع سعر مناسب للجودة التي نقدمها. هناك الكثير من أصحاب الأعمال التي تريد تنفيذ عملهم باحترافية بغض النظر عن السعر.
  15.  إذا كان هناك شيء لا تستطيع عمله وتنفيذه ضمن متطلبات المشروع، لا تقدم على هذا العمل. من الافضل لك ان تضيع على نفسك فرصة عمل عن أن تقدم عليه ولا تستطيع القيام به بأكمل وجه.
  16.  أخيرا، أطلب من عملائك ترك تقييمات وتعليقات جيدة عن المشروعات التي قمت بتنفيذها بنجاح. التقييمات الإيجابية تساعدك فى الحصول على الكثير من فرص العمل والعملاء الجدد، وبالتالى نجاحك كعامل حر وزيادة أرباحك.
  17.  لا تفقد الامل، اذا وجدت نفسك مازلت لم تحصل على أول وظيفة عمل. استمر في البحث وقدم فى العديد من المشاريع، اكتسب خبرة التقديم على الوظيفة والتواصل مع العملاء. قيم نفسك، اعرف ما الذي ينقصك و نقاط الضعف الخاصة بك وقم بتطويرها ، ثم حاول وحاول وحاول إلى أن تنجح.

بالنسبة عن تجربتي، اذكر انه مر علي أكثر من 4 شهور ابحث عن فرصة عمل ولم احصل فيها على وظيفة بجانب الضغط النفسي والذهني الذي مررت به. وفى النهاية، بفضل من الله حصلت على أول وظيفة لي، ثم بدأت بعدها العملية تصبح أسهل. 

ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو من قناة دروس أون لاين على اليوتيوب لمعرفة النصائح الذهبية للفريلانسر الجدد المبتدئين

المصدر: قناة دروس أونلاين


اكثر الوظائف طلبا في العمل المستقل عبر الإنترنت

العمل الحر على الانترنت يضم عدد كبير من المجالات والوظائف المختلفة التي تبدأ من إدخال البيانات والترجمة والكتابة إلى البرمجة وتطوير مواقع الويب. ولكن، من خلال بحثي في مواقع العمل الحر الاجنبية والعربية، وجدت أن هذه هى تصنيفات الوظائف الأكثر طلبا فى مجالات العمل الحر عبر الإنترنت.

  • برمجة المواقع
  • برمجة التطبيقات
  • مبرمج
  • تصميم وتطوير موقع إلكتروني
  • هندسة البرمجيات
  • برمجة قواعد البيانات
  • برمجة أندرويد
  • PHP
  • جافا سكريبت
  • تصميم معماري 
  • هندسة معمارية
  • تسويق الكتروني
  • التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي
  • التسويق عبر الفيس بوك
  • كتابة المحتوى
  • الكتابة الابداعية
  • الخطط التسويقية
  • تصميم الجرافيك
  • التصميم الإبداعي
  • فوتوشوب
  • تحرير الفيديوهات
  • تصميم لوجو او شعار وتصميم الإعلانات
  • إنتاج وتحرير مقاطع الفيديو

أسهل مجالات العمل الحر للمبتدئين

إذا كنت تقصد أسهل مجالات العمل الحر عبر الانترنت، فهذا يعتمد على مهاراتك وقدراتك. يوجد العديد من المجالات السهلة التى يمكنك العمل فيها كمستقل مبتديء عبر الإنترنت دون أي خبرة مثل:

  • إدخال البيانات Data Entry
  • الكتابة سواء كتابة مقالات متوافقة مع السيو SEO أو كتابة نصوص على برامج الكتابة مثل برنامج Word
  • التفريغ الصوتي Voice Over، يتم من خلاله تفريغ مقاطع صوتية أو فيديوهات أو محاضرات وكتابتها فى صورة نصوص.
  • الترجمة Translation، يوجد العديد من وظائف الترجمة على مواقع الفرى لانس وتعتبر من أسهل مجالات العمل الحر إذا كنت جيد فى اللغات الاخرى الاجنبية
  • التدقيق اللغوي Proofreading.
  • إدارة حسابات مواقع التواصل الاجتماعى، مثل الرد على الكومنتات أو نشر ورفع بوستات على صفحات الفيس بوك.

ماذا لو كنت مبتديء ولا تمتلك خبرة فى مجال معين

للمبتدئين الذين لا يملكون الخبرات فى مجالات الفرى لانس والعمل المستقل، تستطيع ايضا الربح من الانترنت والعمل على مواقع الفرى لانس المختلفة من خلال تنفيذ بعض المهام البسيطة ( منصات التعهيد الجماعي) التى لا تتطلب أي خبرة فى مجال معين.

الفكرة، تقوم على تقديم بعض الخدمات وتنفيذ المهام المصغرة لمساعدة الشركات وأصحاب الأعمال. تجد هذه الوظائف السهلة على مواقع المهام الصغيرة مثل موقع Picoworkers، وموقع YouGov، وموقع Clickworkers.

ايضا، يمكنك تعلم التسويق الالكتروني، كتابة المقالات المتوافقة مع السيو، تعلم السيو SEO. وبعد ذلك، حينما تطور مهاراتك فى هذه المجالات تحصل على الكثير من الفرص بمرتبات وأرباح عاليه.

من خلال مواقع المهام الصغيرة، تحصل على المال والأرباح من مجرد أعمال بسيطة مثل مشاهدة الإعلانات، تحميل تطبيق على الهاتف، عمل متابعة لحسابات السوشيال ميديا، التسجيل فى موقع إلكتروني، وغيرها الكثير من الأعمال البسيطة والسهلة.

أقرا ايضا: فرص شغل من البيت بدون أي خبرة

مهارات العمل الحر

يحتاج العمل الحر الى بعض المهارات الرئيسية الواجب توافرها في الشخص المستقل أي إن كان مجال عمله، حتى يستطيع النجاح. ومن أهم هذه المهارات:

تنظيم وإدارة الوقت: 

انت كعامل حر، يكون لك مطلق الحرية فى إدارة وقتك، وفي الحقيقة الأمر يعتبر ميزة وعيب فى نفس الوقت. 

يجب عليك وضع خطة زمنية لكل مشروع تقوم به أو مهمة تريد تنفيذها فى فترة زمنية معينة. 

قم بتوزيع وقتك وعمل توازن بين حياتك الشخصية والعائلية وعملك ولا تتهاون فى ساعات العمل التى تحددها على حساب أي شىء آخر. 

فى بداية العمل الحر، خصص وقت أكبر للعمل حتى تستطيع النجاح والوقوف على أرض صلبة.

التعلم الذاتي المستمر

أثناء رحلتك فى العمل الحر سواء على الانترنت أو لمشروعك الخاص، ستجد نفسك احيانا تقف أمام أشياء لا تعرفها ولا تعرف حتى كيف تنفذ. 

لهذا السبب، يجب عليك التعلم المستمر واكتساب الخبرات وتوسيع معرفتك أكثر بمجال العمل. اذهب وابحث عن المعلومات التى تنقصك وتعلمها من خلال البحث على اليوتيوب ومجموعات الفيس بوك وبالطبع محرك البحث جوجل. 

مهارات التواصل

بالطبع أنت لا تعيش وحدك على هذا الكون، كل واحد منا يتواصل مع من حوله بشكل يومي سواء مع العائلة او الاصدقاء، و ايضا مع العملاء وأصحاب الأعمال فى بيئة العمل. 

بعض المستقلين يواجهون مشاكل فى التواصل الجيد مع العميل والوصول إلى صفقة مربحة للطرفين . لذلك، يجب عليك تعلم الأستماع الجيد للطرف الآخر وكيفية إيصال الأفكار والمعلومات للآخرين.

مهارات التفاوض

مهارة التفاوض مهمة جدا وخاصة لكل شخص يعمل فى مجال العمل الحر. اكتساب هذه المهارة ضروري، حتى تتعلم جيدا كيف تتفاوض مع صاحب العمل على المبلغ المالي الذي تريده. 

مهارة التسويق

بالطبع إذا كنت عامل حر محترف مبرمج أو مسوق أو كاتب، أيا كان مجالك ولا تعرف كيف تسوق لخدماتك وتعرض مهاراتك على أصحاب الأعمال، بالتالى لا تستطيع الحصول على وظيفة. بسبب المنافسة الشديدة الموجودة فى مجال العمل عبر الانترنت بين كل المستقلين من جميع أنحاء العالم، فإنك تحتاج إلى تنمية وتطوير مهارات وفن التسويق لديك. 

تعلم كيف تضع لنفسك ميزة تنافسية وتقوم بعمل براند وعلامة تجارية خاصة بك فى سوق العمل. 

تعلم الانتشار وشهرة أسمك على مواقع التواصل الاجتماعي وإظهار خبراتك للجميع. 

قم بعمل مشاركات فعالة على مواقع العمل الحر نفسها، كل موقع من مواقع الفرى لانسر يكون له مجتمع خاص للمسوقين وأصحاب الأعمال. 

قم بالمشاركة مع أعضاء هذا المجتمع من خلال الرد على الاستفسارات الخاصة بمجالك.  

تقديم بعض النصائح المجانية لحل بعض المشاكل التي تواجه أصحاب الأعمال من خلال قنوات التسويق الالكتروني. 

مهارات حل المشكلات

فى العمل الحر، ستواجه الكثير من المشاكل أثناء العمل سواء مشاكل متعلقة بالعمل نفسه أو مشاكل متعلقه بالعميل صاحب العمل أو مشاكل متعلقة بطرق الدفع وسحب المال، وغيرها.

يجب ألا تؤثر هذه المشاكل عليك بالسلب، قم بحل المشكلات بطريقة منهجية وعلمية عن طريق

تحديد المشكلة. ثم، تحديد الأسباب التي أدت إلى وقوع المشكلة. بعد ذلك، طرح حلول متعددة لحل المشكلة. بعدها، البحث عن الحل الأنسب المثالى المرضى لجميع الأطراف. ثم، تخطيط الحل وتنفيذه. وأخيرا، التأكد من نجاح الحل.

مواقع الفرى لانسر والعمل الحر

يوجد العديد من مواقع العمل الحر (الفرى لانس) التي توفر آلاف من فرص العمل للمستقلين حول العالم. 

هذه المواقع تضم العشرات من مختلف مجالات العمل المستقل مثل كتابة المقالات، الترجمة، التفريغ الصوتي، إدخال البيانات، البرمجة، التصميم والتسويق الالكتروني بمختلف أنواعه، وغيرها الكثير. 

هذه قائمة بأشهر مواقع الفرى لانسر العربية والأجنبية التي تستطيع إيجاد الكثير من فرص العمل عليها.

إقرأ ايضا، افضل 10 منصات عمل حر عربية واجنبية.

إذا كنت مصمم جرافيك ومصمم إعلانات، يمكنك الاطلاع على مواقع الفرى لانس المتخصصة للمصممين.

  1. موقع Upwork
  2. موقع Fiverr
  3. موقع Freelancer
  4. موقع PeoplePerHour
  5. موقع Guru
  6. Flexjobs
  7. Toptal
  8. موقع Linkedin
  9. موقع Picoworkers  المعروف حاليا بأسم SproutGigs
  10. Behance للمصممين.
  11. 99designs للمصممين.
  12. SimplyHired
  13. Contently لكتابة المحتوى.
  14. موقع مستقل Mostaql
  15. موقع خمسات Khamsat
  16. موقع Kafiil
  17. موقع بيكاليكا لبيع التصاميم والقوالب.
  18. موقع نبش Nabbesh
  19. موقع أي خدمة ikhedmah لبيع وشراء الخدمات المصغرة.
  20. موقع أريد Ureed

الخاتمة

فى النهاية، أتمنى ان اكون قد جاوبتك على تساؤلاتك وتكون فهمت ما هو العمل الحر وماهى مجالات العمل الحر ( الفرى لانس) المختلفة. وايضا، كيف تبدأ وتنجح فى رحلة عملك على الانترنت. انصحك، قبل ان تبدأ، قيم مهاراتك وطور من نفسك وقم بتصفح مواقع العمل الحر على الانترنت واطلع على أكثر الوظائف المطلوبة وتعلم كيف تقوم بعمل ملف شخصي ومعرض أعمال احترافى. وذلك حتى تستطيع النجاح فى العمل الحر وتحصل على مزيد من المال والأرباح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.