تخطى إلى المحتوى
الصفحة الرئيسية » الربح من الانترنت » الربح من التدوين – استخدم 8 طرق فعالة لربح المال من مدونتك

الربح من التدوين – استخدم 8 طرق فعالة لربح المال من مدونتك

الربح من التدوين (blogging) او الربح من كتابة المقالات تُعد في وقتنا الحالي واحدة من اشهر طرق الربح من الإنترنت .

فأذا كنت تريد ان تتعلم كيفية الربح من التدوين و أساليب التدوين على الإنترنت فأنا اؤكد لك انك وصلت إلى المكان الصحيح.

هذا الدليل الشامل سوف يعلمك ايضاً شروط الربح من التدوين بطريقة صحيحة بعيداً عن الأوهام والوعود الكاذبة.

قبل بضعة سنوات كان التدوين على الإنترنت مجرد هواية يمارسها بعض الأشخاص ربما كانو يربحون بضعة دولارات ولكن تبقى مجرد هواية بالنسبة لهم.

اما اليوم اصبحت مهنة التدوين واحدة من المجالات المربحة عبر الإنترنت بل ومربحة للغاية لدرجة انها غيرت حياة اصحابها كلياً. ولكن، تستطيع فعل ذلك وأن تربح الكثير من المال اذا تعلمت التدوين بالطريقة الصحيحة المتوافقة مع قواعد وشروط السيو SEO ومحركات البحث. 

بعد قراءة هذا المقال سوف تكتشف بأن التدوين على الإنترنت هو كنز يستحق كل وقتك ومجهودك. دعنا ان لانطيل الكلام ونتعمق في التفاصيل وتابع قراءة المقال.


جدول المحتويات عرض

طرق وأساليب الربح من التدوين

الربح-من-التدوين-و-كتابة-المقالات

الربح من التدوين مصطلح انتشر مؤخراً بصورة كبيرة وهذا يعني ان الربح من التدوين لديه اقبال كبير بين شريحة كبيرة من المدونيين.

الطريقة الأكثر أنتشارا لتحقيق الدخل والربح للمدونين هي جوجل ادسنس Google AdSense ، يليها التسويق بالعمولة (الافلييت ماركتنج). ومع ذلك ، بالنسبة للمدونين ذوي الدخل المرتفع ، يحتل الربح من ادسنس AdSense المرتبة الثالثة ؛ يزيد احتمال بيع المدونين لمنتجهم أو خدمتهم بمقدار 2.5 مرة عن استخدام AdSense. طبقا لموقع (GrowthBadger)

المصادر الرئيسية للربح من التدوين. يحقق المدونون الغالبية العظمى من دخلهم من الإعلانات (اعلانات ادسنس وبدائله) ومنتجات الافلييت ومراجعات المنتجات التي ترعاها ومنتجاتهم الخاصة والدورات التدريبية عبر الإنترنت. طبقا لموقع (RankIQ).

ونظرًا لأنك تتنافس مع المدونين الآخرين قد ترغب ان تضع في عين الاعتبار ان الربح من التدوين هو ليس أمر بسيط وسهل وانما هو عمل حقيقي يحتاج إلى بعض الصبر والوقت.

وسأشرح لك أهم أساليب الربح من التدوين المستخدمة في يومنا هذا والتي يمكنك ان تحقق منها مالاً أضافياً اذا ألتزمت بخطة وإستراتيجية معينة.

1. الربح من التدوين من عرض الإعلانات وجوجل ادسنس (Google AdSense)

بصفتك صاحب مدونة وناشر محتوى تستطيع الربح وتوفير مصدر دخل جيد ومستمر من هذه المدونة. يتم ذلك عن طريق عرض اعلانات الشركات التجارية وأصحاب الاعمال على مدونتك او موقعك الالكتروني وبالطبع كلما زاد عدد زوار المدونة زادت أرباحك من الإعلانات. الموضوع بالظبط يشبه فكرة اعلانات القنوات التليفزيونية، فالشركات تدفع المال لأصحاب الفنوات لعرض اعلاناتهم والترويج لمنتجاتهم وخدماتهم.

تعتبر أعلانات جوجل ادسنس واحدة من أشهر طرق الربح من التدوين. من خلال الاشتراك فى جوجل أدسنس يمكنك بيع المساحات الاعلانية ،وبعد ذلك تقوم جوجل بعرض اعلانات الشركات على المدونة. وبذلك، تستطيع تحويل مدونتك إلى مصدر دخل يجلب لك الكثير من المال كل شهر.

الربح-من-التدوين-و-جوجل-ادسنس

كيفية عمل برنامج Google Adsense وكيف تربح المال من خلالة؟

تم تصميم برنامج جوجل ادسنس (Google AdSense) للمدونيين وناشري المحتوى الذي يبحثون عن فرص لعرض إعلانات (نصية او مصورة) على صفحات مدوناتهم الخاصة.

تعتبر Google Adsense وسيط بين الشركات وأصحاب الاعمال (المعلنون الذين يريدون نشر اعلاناتهم وعمل دعاية) وبين أصحاب المدونات وناشرى المحتوى (مثلك أنت). عندما تشترك فى برنامج جوجل ادسنس ويتم الموافقة على طلبك، تبدأ Google Adsense بعرض الإعلانات ذات الصلة بالمحتوى الخاص بمدونتك. 

على سبيل المثال: إذا كنت صاحب مدونة عن شروحات البرمجة وتطوير المواقع الالكترونية، ففي هذه الحالة تقوم جوجل بعرض اعلانات لشركات استضافات المواقع والبرمجة مثل Bluehost و Hostinger و Godaddy وغيرهم الكثير.

ثم بعد ذلك، يدفع لك برنامج جوجل ادسنس المال عندما يقوم الزائر بمشاهدة الاعلان او النقر علية.

نسبة الارباح من اعلانات برنامج جوجل ادسنس؟ 

يحصل اصحاب المدونات والمواقع الالكترونية (الناشرون) من جوجل ادسنس على نسبة أرباح 68% من ما يدفعوه المعلنون وتحصل ادسنس على باقى النسبة. وهى نسبة ثابتة للربح لاتتغير من مجال لاخر ولا من مكان لمكان.

حيث يدفع المعلنون إلى جوجل Google.  تربح انت المال من طريقتين اما عن طريق ان يقوم المستخدم بالنقر على الاعلانات (PPC) أو مجرد ظهور الاعلانات امام الزوار  (CPM) وتشارك Google نسبة مئوية 68% من هذه الإيرادات مع ناشري إعلانات جوجل ادسنس AdSense.

تستطيع حساب متوسط مقدار الأرباح المتوقعة من استخدام برنامج Adsense على مدونتك وموقعك الإلكتروني من خلال حاسبة ارباح ادسنس من جوجل. تقوم فيها بإدخال فئة المحتوى الذي تقوم بتقديمه على مدونتك، واختيار المنطقة والبلاد التى تأتي منها الزوار إلى موقعك. ثم بعد ذلك، يعرض لك جوجل متوسط مقدار الربح المحتمل من الإعلانات على موقعك الالكتروني.

الشركات البديلة لبرنامج جوجل ادسنس Google Adsense

توجد الكثير من الشركات البديلة لـ Adsense  للربح من عرض الاعلانات على المدونة ومنها ezoic, Mediavine, Adthrive, PropellerAds ، والعديد من شركات الاعلانات الاخرى.

72 ٪ من أصحاب المدونات وناشري المحتوى الذين يكسبون اكثر من 2000 دولار شهريًا يستخدمون إما Mediavine أو Adthrive كشركة لإدارة الإعلانات الخاصة بهم. طبقا لموقع (RankIQ).

اقرأ ايضاً : كيفية انشاء مدونة بلوجر احترافية.

2. الربح عن طريق التسويق بالعمولة و الافلييت (Affiliate)

الربح-من-تسويق-المنتجات-على-المدونة

الربح من الافلييت او التسويق بالعمولة هي طريقة أخرى شائعة بين المدونيين حيث يعملون في برنامج إحالة تابع لشركة معينة تمنحهم عمولات مقابل كل عملية بيع من خلالهم.

على سبيل المثال تمتلك شركة امازون Amazon ملايين المنتجات منها المنتجات المنزلية والرياضية والرقمية والخ…

وبما ان هذه الشركة تركز بشكل أساسي على الأرباح فهي توفر برنامج الأفلييت أو التسويق بالعمولة.

ومن خلال التسجيل في هذا البرنامج يمكنك من خلاله الترويج للمنتجات وتحصل على عمولة مقابل كل عملية بيع.

على سبيل المثال: اذا كانت مدونتك عن الطبخ وانواع اكلات مختلفة. في هذه الحالة، يمكنك الاشتراك فى برنامج امازون افلييت وتقديم منتجات للمستخدمين وزوار مدونتك متعلقة بلطبخ وادوات طهي الطعام مثل فرن كهربائي أو غسالات أطباق وما شابه ذلك.

بهذه الطريقة يكسب المدونيين عمولات عن طريق الترويج لمنتجات الآخرين على مدونتهم ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى بعض المهارات والصبر في بداية الطريق لأن مجال التسويق بالعمولة هو بحر واسع ومصدر جيد جدا لربح المال.

أهم شبكات التسويق بالعمولة :

3. الربح من التدوين عن طريق بيع المنتجات

طريقة اخري يستخدمها الكثير من اصحاب المدونات وناشري المحتوى لكسب الكثير من المال والأرباح عن طريق بيع المنتجات. سواء كانت هذه المنتجات رقمية مثل كورس تعليمي او برنامج معين وايضا منتجات مادية مثل بيع أدوات الطهى والطبخ كالمثال السابق اذا كانت مدونتك تقدم محتوى عن الطبخ.

يعتبر بيع المنتجات صورة من صور التجارة الالكترونية عبر الانترنت التي تجلب لك الكثير من المال عبر بيع منتجات خاصة بك. تختلف هذه الطريقة عن طريقة التسويق بالعمولة، حيث ان نظام التسويق بالعمولة يعتمد على تسويق منتجات لشركات اخرى دون ان تقوم بشراء هذه المنتجات. كل ما عليك فقط عمله هو ان تقوم بالترويج وعمل الدعاية للمنتجات على مدونتك. 

ولكن فى بيع المنتجات (التجارة الالكترونية)، تحتاج الى استثمار بعض المال للحصول على كمية من المنتجات لبيعها والربح منها. وايضا، فى هذه الحالة تكون انت المسئول عن عملية شحن المنتجات وتغليفها والتوصيل للعملاء بعد الاتفاق مع احدي شركات الشحن. 

45% من المدونين الذين يكسبون أكثر من 50000 دولار سنويًا يبيعون منتجاتهم أو خدماتهم الخاصة ، في حين أن 8 ٪ فقط من المدونين ذوي الدخل المنخفض يفعلون ذلك. طبقا لموقع (GrowthBadger).

4. الربح من التدوين عن طريق تقديم دوارات تدريبية وكورسات مدفوعة

بيع-الدوارات-التدريبية-على-المدونة

بعض المدونات والمواقع الالكترونية التي تقدم محتوى تعليمي للمستخدمين، يمكنهم الاستفادة وربح المزيد من المال من خلال بيع دوارات تدريبية تعليمية لزوار الموقع والمدونة.

هذه الطريقة، تحتاج الى الكثير من الخبرة فى المجال والمحتوى الذي تقوم بتقديمة للجمهور. بالطبع، بعد بناء جمهور كبير وثقة كبيرة مع جمهورك ، تستطيع تقديم لهم دورات تدريبية فى صورة مقاطع فيديو مسجلة تقوم ببيعها لهم من خلال مدونتك. 

كيف اربح من بيع الدوارات التدريبية على المدونة والموقع الالكتروني؟

  • فى البداية، يجب عليك أختيار نظام إدارة محتوى جيد يتيح لك خاصية بيع المنتجات عبر مدونتك مثل WordPress.
  • تثبيت بعض الاضافات والملحقات على المدونة او الموقع الالكتروني مثل اضافة MemberPress على الووردبريس WordPress. وهو يعتبر ملحق من أنظمة ادارة عمليات التعليم Learning Management System. تتيح لك اضافة Memberpress لوحة ادارة كاملة لإدارة الكورسات والدوارات التدريبة الخاصة بك، وايضا الاشتراكات والخطط السعرية، واضافة طرق الدفع لتحصيل المال مقابل الدوارات المقدمة على مدونتك.
  • قم بإنشاء أول دورة تدريبية لك على الإنترنت.
  • تقييد وصول الدورة التدريبية الى المشتركين فقط حسب الخطة السعرية. تستطيع تفعيل هذا الاختيار من لوحة التحكم فى اضافة وملحق MemberPress.
  • أخيرا، قم بالترويج للدورة التدريبية الخاصة بك على الإنترنت.

5. بيع الكتب الالكترونية على مدونتك

كما هو الحال فى بيع الدوارات التدريبية. يمكنك ايضا، بيع الكتب الالكترونية لزوار موقعك عن طريق عمل كتاب الكترونى فى صورة PDF وملف قابل للتحميل مقابل تحصيل المال من المستخدمين.

يجب عليك تقديم خبرة ومعلومات قيمة ومفيدة للمستخدمين من خلال هذا الكتاب الالكترونى. لأنه في حالة اذا كنت لاتقدم اي فائدة مضافة للجمهور أو ما يبحث عنه، سوف يؤثر ذلك تأثيرا سلبيا عليك وعلى نسبة ارباحك وبالطبع سوف تفقد مصداقيتك ومتابعيك.

6. كتابة المقالات فى مواقع الخدمات المصغرة

بجانب الربح من إعلانات جوجل ادسنس والتسويق بالعمولة. هناك نوع آخر شائع من الربح من التدوين، وهو الربح من مواقع الخدمات المصغرة.

اسلوب الربح من مواقع الخدمات المصغرة تزداد شعبيته يوماً ويعود ذلك بسبب السلاسة والحرية التي يمتاز بها العامل المستقل.

يعتمد هذا الأسلوب على تقديم خدمة معينة للشركات والأفراد من خلال مواقع الخدمات المصغرة مقابل مبلغ من المال يتم الاتفاق عليه بينك وبين الطرف الآخر.

بمعنى ان هذه المواقع تعمل كوسيط بينك وبين الشركة التي تقدم لها خدمتك ومن أشهر هذه المواقع هي :

مواقع الخدمات المصغرة الاجنبية :

  • موقع فايفر fiverr
  • موقع فري لانسر freelancer
  • موقع آب وورك Upwork

مواقع الخدمات المصغرة العربية :

  • موقع خمسات
  • موقع مستقل

يمكنك الربح من التدوين او كتابة المقالات بتقديم خدماتك للشركات والإفراد من خلال هذه المواقع مقابل مبلغ من المال ، والامر لايقتصر على كتابة المقالات فقط. بل، هناك العديد من التخصصات الأخرى التي يمكنك تقديمها كخدمات اذا كنت محترفاً في مجال معين.

اقرأ ايضاً : افضل منصات العمل الحر العربية والاجنبية.

7. بيع مساحة إعلانية مباشرة للمعلنين

المساحة الإعلانية هي منطقة معينة على صفحة المدونة او الموقع حيث يمكن ان تحتوي على إعلان يكون مرئي للجميع.

عادةً تتواجد المساحة الإعلانية في الجزء العلوي والسفلي من المدونات او المواقع وكذلك في الأشرطة الجانبية وأحيانًا في منتصف المقالات.

تتخذ الإعلانات في هذه المساحات أشكالًا مختلفة مثل الإعلانات الصورية وإعلانات البانر وإعلانات الفيديو والإعلانات النصية وباقي انواع الإعلانات الأخرى.

انت كصاحب موقع او مدونة. يمكنك تخصيص مساحة إعلانية على مدونتك، حيث يمكنك من خلالها أستضافة إعلانات المواقع او المدونات الأخرى مقابل مبلغ مادي.

8. بيع مدونتك بعد تطويرها وتكبيرها

عملية انشاء المدونة وتطويرها تعتبر عملية مرهقة وتستهلك الكثير من الوقت. لذلك السبب، يوجد بعض الأشخاص والشركات التي تريد شراء مدونة جاهزة ولها عدد زيارات كبير ومستمر من محركات البحث. 

يوجد العديد من الأشخاص واصحاب المدونات يتخذون هذه الطريقة كوسيلة أساسية للربح من التدوين. تقوم هذه الاشخاص بعمل مدونة من البداية والعمل على تكبيرها وتضمين افضل مماراسات السيو SEO، لجلب المزيد من الزيارات واشهار المدونة وبعد ذلك يقومون ببيعها للشركات والاشخاص المهتمة بمجال المدونة.

كيف تبيع مدونتك وتربح منها؟

تستطيع بيع المدونة من خلال مواقع الكترونية تعمل كوسيط بينك (صاحب المدونة التي ترغب فى بيعها) وبين الاشخاص الاخري التي تريد شراء هذه المدونة. من اشهر مواقع بيع المدونات على الانترنت موقع FLIPPA، تقوم بالاشتراك فى الموقع وبعد ذلك تقوم بعرض مدونتك وكتابة كامل التفاصيل عنها على موقع FLIPPA. 

يوجد ايضا العديد من جروبات الفيس بوك المتخصصة لبيع وشراء المدونات الجاهزة، ابحث عنها على الفيس بوك واعرض مدونتك عليها.


الربح من التدوين او كتابة المقالات لماذا هو مهم؟

بالدرجة الأولى، يعتبر التدوين وكتابة المقالات جزءًا من التسويق الإلكتروني، الذي ظل ثابتًا على مدار السنوات العديدة الماضية ولكنه تعرض قليلاً إلى بعض التغييرات بمرور الوقت.

فالتدوين يعتبر عنصر حاسم لأي عمل تجاري لكن السؤال الذي يتبادر في اذهاننا دائمًا هو:

لماذا أحتاج إلى مدونة؟

المدونة الالكترونية لها العديد من الفوائد التي تعود عليك سواء كنت تفكر فى عمل مدونة بغرض الربح وكسب المال من الانترنت. و ايضا، ان كنت صاحب موقع تجاري لبيع المنتجات والخدمات، فانشاء قسم للمدونة على موقعك الالكتروني يعتبر امر ضروري لجلب الكثير من الزوار والعملاء لموقعك وزيادة الربح. لذلك، لا يزال امتلاكك لمدونة هو عمل ضروري بالنسبة لك لعدة أسباب واهمها:

  • الوصول إلى شريحة واسعة من الجمهور والحصول على عملاء جدد.
  • التسويق بالمحتوى. من خلال الترويج لخدماتك اذا كنت تقدم خدمة معينة او تبيع الخدمات على الانترنت.
  • يمكن للمدونة ان تبني سمعتك وزيادة الوعى بالعلامة التجارية الخاصة بك في مجال معين.
  • الربح من الاعلانات وجوجل ادسنس. يمكنك تقديم خدمات أعلانية للشركات وتأجير مساحات على مدونتك لعرض الاعلانات، وذلك يتم بعدة طرق منها التواصل المباشر مع هذه الشركات أو الاشتراك فى برنامج جوجل ادسنس أو بدائل جوجل ادسنس التي تدفع لك المال ايضا مقابل عرض الاعلانات.
  • بيع المنتجات والخدمات. يمكنك من خلال المدونة الربح من بيع المنتجات الخاصة بك او تقديم الخدمات لزوار مدونتك مقابل المال.

شروط الربح من المدونة

يمكن أن يكون الربح من المدونة صعباً او سهلاً في نفس الوقت وهذا يعتمد على مدى إلتزامك ومثابرتك في العمل.

بل إنه من الأصعب أن يكون لديك مدونة شهيرة أو مدونة تدر عليك مالاً ثابتاً كل شهر. وذلك لأن ، كما قلنا سابقاً، مجال التدوين صحيح مربح ولكنه تنافسي جدا.

فيما يلي هناك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها اذا اردت الربح من التدوين :

اختر نيتش مربح في التدوين

كلمة (نيتش او Niche) المقصود بها هو المجال أو الموضوع الذي يدور حول تخصص معين.

بقدر ما قد يبدو من الممتع أن تكتب عن الاشياء التي تحبها مثلاً عن نيتش التسوق او نيتش السفر او نيتش الملابس، ولكن يجب عليك ان تضع في عين الأعتبار الجمهور المستهدف.

المدونات الغير متخصصه، التي تتحدث عن اشياء عامة، غالباً لاتنجح فمعظم المستخدمين يفضلون ان يأخذو المعلومة من مدونة متخصصة بمجال معين.

فمثلاً اذا اردت ان تعرف مواصفات الآيفون الجديد فمن غير المنطقي ان تأخذ بكلام مدون متخصص في شروحات الأجهزة المنزلية.

بل ستذهب إلى مدونة متخصصة في شروحات الهواتف المحمولة ومراجعة التفاصيل فهذا سوف يزيد مصداقية المدون لدى الجمهور.

وهناك العشرات من أفكار المدونات المربحة التي قد تشجعك على بدء مدونة اليوم.

تجد هنا مقطع فيديو يوتيوب يشرح لك، كيف تختار نيتش ناجح يجلب لك الكثير من المال على الانترنت.

شراء دومين واستضافة

حجز دومين واستضافة هو امراً لامفر منه اذا أردت ان تطلق مدونتك اون لاين وتبدأ في عمل تجاري حقيقي. لأن الاستضافة هي المكان الذي ستعيش فيه بيانات موقعك.

انتبه على كلمة (شراء) واقصد عليك ان تستثمر مالاً لكي تؤسس موقعك وتبدأ الربح من التدوين بطريقة صحيحة.

البعض لدية حساسية من كلمة شراء ويريد كل شيء بالمجان ويريد ان يبني ثروة مالية من لاشيء. لذلك السبب، يلجأ البعض إلى انشاء مدونة بلوجر لأنها مجانية.

انا لا اقول البدء في مدونة بلوجر خطأ، ولكن من خلال البحث فأن اغلب اصحاب المشاريع التجارية الناجحة والمدونين لا يستخدمون سوى نظام ووردبريس.

والسبب، لأن نظام ووردبريس هو نظام حر تكون انت المالك الرسمي والوحيد لموقعك. على عكس مدونة بلوجر، التي تتحكم بها جوجل والتي لها الحق بحذف المدونة بأي وقت وبدون سابق أنذار.

وهناك العديد من الاسباب الأخرى التي يتميز بها ووردبريس عن مدونة بلوجر والتي سأتطرق لها في موضوع منفصل.

تعلم كيف تكتب المقالة

كتابة-المقالات-و-التدوين

كتابة المقالات هي مهنة بحد ذاتها بغض النظر سواء كانت لديك مدونة ام لا ويمكن تقديم خدماتك كما قلنا سابقاً من خلال مواقع الخدمات المصغرة.

ولكن هناك انواع عديدة من المقالات المختلفة مثل المقالات التي تتحدث عن الطبخ او التكنولوجيا او المقالات التعليمية، وما إلى ذلك.

في حين يختلف الأسلوب بين كل مدون وآخر الا ان جميع المقالات من الممكن ان يكون لها الكثير من الخصائص المشتركة.

وايضاً من المهم قبل كتابة كل مقال يجب ان تقوم بالبحث حول المعلومات التي تقدمها والأهم من ذلك كله يجب ان تتخصص في موضوع معين. بالاضافة الى، تعلم كتابة مقالات ومحتوى متوافق مع السيو SEO.

فمثلاً الكاتب المتخصص في مجال التكنولوجيا لايستطيع كتابة مقالات في مجال الطبخ وهكذا.

وأغلب الشركات او مدراء المواقع الإلكترونية يلجأون إلى المدونين المتخصصين في مجال معين.

اقرأ ايضاً : ماهو السيو؟

إنشاء موقع إلكتروني

الآن بعد أن اخترت الاستضافة والدومين و النيتش او المجال المناسب حانت اللحظة الحاسمة لأنشاء مدونتك الخاصة.

رفع مدونة ووردبريس الخاصة بك على الأستضافة، هو الوقت الذي قد تبدأ فيه في الشعور ببعض النشوة التي تدفعك بقوة لمشاركة آرائك مع الجماهير.

اعيد واذكر ، إذا كنت ترغب في الربح من التدوين وبناء عمل حقيقي على اللإنترنت. لذلك، لايوجد أفضل من مدونة الووردبريس لأنه نظام يتيح لك الحرية المطلقة بالتعامل مع مدونتك.

انشاء محتوى عالي الجودة

حسناً ، بشكل مبدئي دعنا نلخص الخطوات السابقة التي شرحناها بأختصار وبشكل سريع.

  • اختر نيتش او تخصص المدونة
  • شراء دومين واستضافة
  • انشاء موقع إلكتروني ورفعة على الاستضافة

والآن لديك مدونة جاهزة للعمل تقريباً ، هذا رائع!

الآن، حان الوقت للوصول إلى واحدة من اكثر الامور تحدياً في الربح من التدوين وهي ليس مجرد إنشاء محتوى ونشره على مدونتك بل اكثر من ذلك.

ضع هذا الكلام في ذهنك :

المدونة التي لا تحتوي على محتوى هي لاشيء. والمدونة ذات المحتوى المتوسط ​​هي مجرد مدونة أخرى من الالآف المدونات المنشورة. بينما، المدونة التي تحتوي على محتوى ذو جودة عالية هي التي تدر عليك أرباحًا.

بعد قولي هذا من المهم أن تفهم منذ البداية أهمية المحتوى لنجاح مدونتك.

المحتوى بصورة عامة (سيء ، جيد ، عالي الجودة) . وهنا لا أقول لك ان تكون مثالياً وانما حاول قدر مجهودك انشاء محتوى عالي الجودة لجمهورك.

إذن ، ما هو المحتوى عالي الجودة؟

إن محتوى المدونة ذو الجودة العالية ليس بالضرورة ان يكون نصاً ربما يكون صورًا أو مقاطع فيديو أو رسومًا توضيحية او حتى صوتاً.

ولكن لغرض تحقيق تصنيفات عالية على جوجل Google (ومحركات البحث الأخرى). يجب أن يكون المحتوى الخاص بك ان يقدم قيمة جيدة للجمهور لكي يبقى الزائر في مدونتك.

في البداية، اجعل الأمر بسيطًا للحصول على أفضل النتائج ويمكنك دمج النص مع النماذج الأخرى لجعل المحتوى الخاص بك أكثر تشويقًا.

كتابة محتوى عالي الجودة يتكون من الخصائص التالية:

  • محتوى فريد لمدونتك غير منسوخ.
  • خالي من الأخطاء الإملائية والنحوية.
  • محتوى يقدم قيمة فعلية للزائر.
  • يساعد الزائرين على فعل او فهم او تعلم شيء معين.
  • محتوى واضح ومقروء وسهل الفهم.

لا تقلق إذا كانت القائمة أعلاه صعبة في الوقت الحالي، ولكن بالممارسة سوف تكسب المزيد من الخبرة وستفهمها بشكل أفضل.


الربح من التدوين هو عمل حقيقي

يجب ان تعرف ان التدوين على الإنترنت هو عمل حقيقي مثله مثل باقي الأعمال التجارية الأخرى، ولاتتوقع انك بمجرد انشائك مدونة سوف تتدفق اليك الاموال بسرعة.

انت تقرأ هذا المقال وهناك مدونين يكسبون المئات وربما الالآف الدولارات شهرياً وكل هذا لن يحصل بين ليلة وضحاها وانما بعد الصبر والجهد والمثابرة وصلو إلى هذه النتيجة.

مشروع الربح من التدوين هو من ضمن المشاريع طويلة المدى. اي بمعنى في البداية انك لن تحصل على شيء، ولكن في نهاية المطاف إذا ألتزمت ستكون واحداً من المدونين الناجحين.

لا تدع هذا يحبط من عزيمتك ولاتوجد هناك مدة محددة لبدء جني الربح من التدوين. فربما الأمر يستغرق شهوراً او سنة او سنتين كل هذا يعتمد على عزيمتك وأصرارك.

ولاتنسى ايضاً، من خلال رحلتك في التدوين على الإنترنت سوف تكسب الكثير من الخبرة من خلال التجارب والفشل. وهذا سيساعدك جداً بالوصول إلى هدفك.


مواقع الربح من التدوين

طريقة اخرى للربح من التدوين دون امتلاك مدونة او موقع الكتروني، وهي كتابة المقالات والتدوين للغير مع مواقع الربح من التدوين. تعمل هذه المواقع الالكترونية بنظام يشبه مقاسمة الارباح من ايرادات الإعلانات المعروضة على المقالات. 

فى البداية تحتاج الاشتراك فى هذه المواقع كـ كاتب مقالات. بعد الموافقة علي طلبك، تستطيع كتابة المقالات لجذب اكبر عدد من القراء والزوار الى محتوي مقالتك. ثم بعد ذلك، يقوم الموقع بمشاركة وتقسيم الارباح التي حصل عليها من عرض الإعلانات ويعطيك نسبة متفق عليها مسبقا. ويتم ايضا الاتفاق على وسيلة دفع الاموال والسحب.

أمثلة المواقع العربية للربح من التدوين وكتابة المقالات

موقع رقيم rqiim

للربح من كتابة المقالات، وهي تعتبر منصة تواصل عربي لمناقشة الافكار والتدوين الحر. للربح من التدوين، تستطيع انشاء حساب كاتب مقالات والبدء فى الربح وكسب المال من لتدوين والكتابة. لمعرفة التفاصيل كاملة، اتجة الى موقع رقيم.

موقع استكتب

يتيح لك هذا الموقع انشاء خدمات كتابة المقالات والتدوين لربح المال. تقوم بعمل خدمة كتابة المقالات على المنصة، وبعد الموافقة على الخدمة من قبل المسؤولين. تبدأ فى تلقى العروض والطلبات على الخدمة من جميع دول العالم. بعد تقديم خدمة الكتابة للعميل، تحصل على المال ونسبة الارباح الخاصة بك من خلال حساب الباي بال أو الحساب البنكي المصرفى.

موقع ثقفني

موقع أخر يقوم بمشاركة ارباح ادسنس من الاعلانات. تستطيع ربح 85% من اجمالى الايرادات التتي يحصل عليها الموقع من ادسنس، في حين ان الموقع نفسة يحصل على نسبة 15% فقط من الارباح.


طرق واساليب اخرى للربح من الانترنت:


أسئلة وأجوبة حول كيفية إنشاء مدونة

كيف أبدء في تأسيس مدونة؟

احجز استضافة ودومين وبعدها اختر قالب ووردبريس مجاني او مدفوع. ثم، اختر تصميم يناسب مدونتك وارفعه على الأستضافة. وبعد ذلك، انشر مقالك الاول والتزم بجدول نشر منتظم. وايضا، يمكنك البدء فى تأسيس وعمل مدونة بلوجر مجانية تماما وفى هذه الحالة لن تقوم بشراء استضافة.

هل يوجد بديل عن الووردبريس؟

نعم يوجد بديل وهو نظام بلوجر Blogger المقدم من جوجل، ونظام Wix. ولكننا ننصح ان تستخدم الووردبريس لأنه اشهر نظام مستخدم ويتم تحديثه بأستمرار وله مجتمع كبير. كما ان، توافر الاضافات WordPress Plugins تساعدك كثيرا فى عمل مدونة وموقع احترافى وتصميم جيد وتطبيق قواعد السيو SEO.

كيف اكتب محتوى عالي الجودة؟

يجب ان يكون محتواك فريداً وغير منسوخ ولابأس بأعادة الصياغة اذا كانت بأحترافية وتزويد كم من المعلومات وخبراتك الى المحتوى طبعاً. ولكن، الأهم من ذلك هو ان يكون محتواك مفيداً ويعطي قيمة للزائر والجمهور. 

كيف يمكنني الربح من مدونتي؟ كيف اجني المال من التدوين؟

كما ذكرنا فى هذا المقال، يمكنك الربح من المدونة من خلال إعلانات جوجل ادسنس، والتسويق بالعمولة، وحجز المساحات الإعلانية، وبيع المنتجات الخاصة بك والدورات التدريبية، أو انشاء المدونات وتطويرها ثم بيعها.

أسئلة شائعة عن الربح من التدوين وكتابة المقالات

كم يمكن الربح من التدوين؟

لا توجد اجابة صريحة تجيب عن كم ومقدار الربح من التدوين. هناك بعض المدونين (أصحاب المدونات) لا يربحون حتى 1$ والبعض يربح اكثر من 1000$ دولار شهريا والبعض الاخر يربح اكثر من 10,000$ دولار فى الشهر.

يعتمد فى الأساس مقدار الأرباح من التدوين وكتابة المقالات على الكثير من العوامل منها 

  • مجال تخصص المحتوى (النيش).
  • حجم الاعلانات المدفوعة والمنافسة بين المعلنين.
  • البلد التى تأتي منها الزيارات الى المدونة والمقالات.
  • استخدام الكلمات المفتاحية ذات السعر المرتفع CPC فى محتوى المقال.
  • حجم الزيارات ومشاهدات صفحات المقالات.
  • تنوع وسائل وطرق الربح المستخدمة على المدونة. بالطبع، إذا كان صاحب المدونة يستخدم اكثر من طريقة ربح مثل الإعلانات والتسويق بالعمولة أو بيع المنتجات او تقديم الدورات التدريبية، سوف تزداد نسبة الارباح وكسب المال.

هل عمل مدونة مربح؟

نعم، انشاء المدونة امر مربح ويعتبر مصدر دخل رئيسي للعديد من المدونين وناشرى المحتوى فى العالم. وكما ذكرنا فى هذا المقال، يوجد الكثير من طرق الربح وكسب المال من خلال المدونة والتدوين.

لكن، يجب عليك ان تقوم بالتدوين بالطريقة الصحيحة ووضع استراتيجيات وخطط للربح من مدونتك، وأيضا تطبيق قواعد السيو ومحركات البحث على المقالات والمحتوى المكتوب. وذلك، حتى تضمن الحصول على الكثير من الزيارات ، وبالتالى زيادة نسبة الارباح المتوقعة.

ولكن، يمكن أيضا ان تكون المدونة غير مربحة ولاتجلب لك المال. 33% من المدونين وناشري المحتوى لايكسبون المال على الاطلاق، طبقا لموقع (TechJury). 

هل يمكن الربح من مدونة مجانية؟

نعم، بالطبع يمكنك الربح من انشاء مدونة بلوجر مجانية بدون ان تدفع المال. وبعد ذلك، تستخدم احدى وسائل الربح من التدوين سواء كانت الاعلانات او التسويق بالعمولة او بيع المنتجات. 

منصة بلوجر Blogger توفر لك استضافة كاملة تتحمل عدد زيارات ضخم شهريا مجانا. و فى نفس الوقت، يمكنك فى بداية الربح من التدوين البدء بقالب بلوجر مجاني ايضا.

ولكن من الافضل، حتى تبدو المدونة أكثر احترافية، تحتاج الى استثمار القليل من المال فى شراء أسم نطاق (دومين) للموقع الالكتروني أو المدونة. يمكنك شراء أسم نطاق لمدونتك من شركة Namecheap, Godaddy أو اي شركة بيع نطاقات أخرى باقل من 5 دولارات فقط فى السنة.

ملخص الربح من التدوين

فى هذا المقال الشامل عن الربح من التدوين وكتابة المقالات، تحدثنا عن أهم طرق كسب المال من التدوين من خلال الاشتراك وعرض إعلانات جوجل ادسنس Google Adsense أو بدائل ادسنس على مدونتك. وايضا، الربح عن طريق بيع المنتجات على مدونتك او الاشتراك فى الشركات التابعة و نظام التسويق بالعمولة والافلييت. مرورا بتقديم وبيع الدوارات التدريبية لزوار المدونة والموقع الالكتروني مقابل المال. و تكلمنا ايضا عن اهم المواقع العربية للربح من التدوين. فى النهاية، يجب عليك اتباع النصائح المقدمة فى هذا المقال والعمل على جلب الكثير من الزيارات إلى مدونتك لتربح من التدوين وجعله مصدر دخل اساسي لك.

أفكار مشاريع صغيرة استطلاعات الرأي المدفوعة التدوين وكتابة المقالات التسويق الالكتروني التسويق بالعمولة التسويق عبر السوشيال ميديا التسويق عبر الفيس بوك الحملات الاعلانية علي فيس بوك الربح من استطلاعات الراي الربح من الانترنت الربح من الانترنت بطريقة سهلة ومضمونة الربح من الانترنت للمبتدئين الربح من التدوين الربح من الفيس بوك الربح من اليوتيوب الربح من امازون الربح من مشاهدة الاعلانات السيو SEO العمل الحر امازون افليت بلوجر تطبيقات المشي لربح المال تطبيقات لربح المال تقييم موقع يوجوف تيك توك جوميا افلييت حساب باي بال PayPal خطوات عمل اعلان ممول ناجح زيادة متابعين انستقرام شروط الربح علي الفيسبوك فيس بوك محركات البحث مدونة بلوجر مدير اعلانات فيس بوك مشاريع مربحه مشاريع ناجحة مشروع بدخل يومي مضمون مشروع صغير مربح مشروع مربح من المنزل مواقع استطلاعات الراي المدفوعة مواقع التواصل الاجتماعي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.